الدوري الاميركي لكرة السلة: هيوستن يفك عقدته ويكتسح دالاس

استعاد توازنه بسرعة

واشنطن - تخلص هيوستن روكتس من دالاس مافريكس وبلغ الدور الثاني من "بلاي اوف" دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين للمرة الاولى منذ 2009 بعدما حسم مواجهته معه 4-1 بفوزه في المباراة الخامسة 103-94 الثلاثاء ضمن منافسات المنطقة الغربية.

على ملعب "تويوتا سنتر" وامام 18231 متفرجا، استعاد هيوستن توازنه سريعا بعد الهزيمة التي مني بها في المباراة الرابعة (109-121) وحسم سلسلته مع دالاس الذي يودع من الدور الاول للمرة الثالثة منذ تتويجه بلقبه الاول والوحيد في موسم 2010-2011.

وسيطر هيوستن، الطامح بتكرار انجازات منتصف التسعينات حين توج باللقب مرتين على التوالي عامي 1994 و1995 بقيادة المدرب رودي توميانوفيتش والثنائي الاسطوري حكيم "ذي دريم" اولادجوان وكلايد "ذي غلايد" دراكسلر اضافة الى سام كاسل وروبرت هوري وكيني سميث، تماما على المواجهة الخامسة على ارضه وبين جماهيره ولم يتخلف امام دالاس الا في بداية الربع الاول.

لكن الضيوف لم يستسلموا وقاتلوا حتى اصبحوا على بعد ثلاث نقاط من هيوستن في اخر 5 دقائق من اللقاء بعد تسجيلهم 7 نقاط متتالية دون رد من صاحب الارض الا ان الاخير انتفض بسلتين ثلاثيتين من تيرينس جونز ما سمح له في الابتعاد 94-85.

ثم عاد دالاس وسجل النقاط الاربع التالية ليقترب مجددا من رجال كيفن ماكايل، قبل ان يستلم جيمس هاردن زمام المبادرة بتسجيله ثلاثية في اخر دقيقتين ونصف لتصبح النتيجة 97-89 ثم مرر كرتين حاسمتين لجونز الذي سجلهما بطريقة استعراضية الهب بهما مدرجات "تويوتا سنتر" ووضع فريقه في المقدمة 101-91 قبل اقل من دقيقة على النهاية، وذلك كان كافيا للقضاء على امال دالاس الذي عانى كثيرا من خارج القوس بعدما نجح في 5 محاولات فقط من اصل 26.

وقد تألق في صفوف هيوستن هاردن كالعادة بتسجيله 28 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة، فيما برز جونز في الربع الاخير الذي سجل خلاله 10 من نقاطه الـ15، وساهم العملاق دوايت هاورد بـ18 نقطة مع 19 متابعة وجوش سميث بـ20 نقطة.

اما من جهة فريق المدرب ريك كارلايل، فكان مونتا ايليس الافضل بتسجيله 25 نقطة مع 4 متابعات و7 تمريرات حاسمة واضاف الالماني ديرك نوفيتسكي 22 نقطة مع 14 متابعة لكن ذلك لم يكن كافيا لجر السلسلة الى مباراة سادسة او سابعة.

وسيلتقي هيوستن في الدور الثاني الذي يصل اليه للمرة الاولى منذ 2009 حين خسر امام لوس انجليس ليكرز (3-4) بعد ان تخلص من بورتلاند ترايل بلايزرز في الدور الاول (4-2)، الفائز من مواجهة سان انتونيو سبيرز حامل اللقب ولوس انجليس كليبرز الذي يبدو في طريقه للخروج من الدور الاول بعد ان خسر المباراة الخامسة على ارضه وبين جماهيره 107-111 ليتخلف 2-3.

وقد اثبت سان انتونيو ان الخبرة تلعب دورها في الادوار الاقصائية التي تختلف تماما عن الموسم المنتظم الذي انهاه في المركز السادس بعد ان كان ثانيا حتى اليوم الاخير، اذ خرج فائزا للمرة الثانية على التوالي من ملعب "ستايبلس سنتر" بعد ان عرف كيف يتعامل مع الضغط في الثواني الاخيرة.

وكان بامكان الفوز ان يذهب لمصلحة اي من الفريقين لان الفارق كان نقطة واحدة لمصلحة سان انتونيو في اخر دقيقة من اللقاء بعدما سجل كليبرز 7 نقاط متتالية مقابل نقطة فقط لضيفه.

وحصل كليبرز على فرصة خطف الفوز في اخر 5 ثوان لكن بلايك غريفين اخفق في محاولة سهلة نسبيا وعندما حاول زميله دياندري جوردان المتابعة لمس الكرة وهي فوق الحلقة قبل ان تدخل السلة، ما دفع الحكام الى مراجعة الفيديو والغاء السلة في اخر 3ر4 ثوان.

وقد لعب المخضرم تيم دانكن دورا حاسما في هذا الفوز بتسجيله 12 من نقاطه الـ21 في الشوط الثاني مع 11 متابعة و4 تمريرات حاسمة، فيما ساهم كاوهي لينرد بـ18 نقطة لحامل اللقب مع 9 متابعات واضاف الفرنسي توني باركر 13 نقطة والارجنتيني مانو جينوبيلي 14 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة.

اما من جهة كليبرز الذي كان متخلفا بفارق 7 نقاط في الربع الاخير قبل ان يقلصه الى نقطة في اخر 8ر30 ثانية، فكان بلايك غريفين الافضل بتسجيله 30 نقطة مع 14 متابعة و7 تمريرات حاسمة واضاف جوردان 21 نقطة مع 14 متابعات وكريس بول 19 نقطة مع 10 تمريرات حاسمة و5 متابعات، لكن ذلك لم يكن كافيا لفريق المدرب دوك ريفرز الذي سينتقل الخميس الى ملعب "اي تي اند تي سنتر" وظهره الى الحائط.