الدوحة ترعى توقيع اتفاقية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

الحرب لم تجلب السلام

صنعاء - أعلنت السلطات اليمنية والمتمردون الحوثيون الأحد أسماء ممثليهم لتوقيع اتفاقية جديدة ترعاها دولة قطر.
وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان أن رئيس لجنة الإشراف على تنفيذ اتفاق سابق بين الحكومة والحوثيين العميد على القيسي سيرأس الوفد اليمني لتوقيع الاتفاقية المرتقبة.
وأوضحت الوزارة أن الوفد الحكومي سيبحث تنفيذ النقاط الست (الواردة في الاتفاق السابق مع الحوثيين) وآليتها التنفيذية لتعزيز الأمن في محافظة صعدة، بالإضافة الى ما تضمنه اتفاق الدوحة بخصوص إحلال السلام في المحافظة.
وقال مصدر يمني مطلع ان المباحثات التي ترعاها قطر لتوقيع اتفاق جديد بين الحكومة اليمنية والحوثيين ستبدأ الأربعاء المقبل في الدوحة.
ويضم الوفد الحكومي في عضويته كلاً من العميد مجاهد غشيم رئيس دائرة الاستخبارات العسكرية، والعميد جلال الرويشان وكيل جهاز الأمن القومي "المخابرات".
من جهة أخرى أعلن الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام في بيان إن وفد الجماعة مكون من أربعة أشخاص هم يوسف الفيشي رئيسا، وضيف الله سليمان عضواً، ويحيى الحوثي الذي سيحضر من ألمانيا بالإضافة لسكرتير الوفد الذي لم يكشف عن اسمه.
وتمنى عبد السلام أن "تكون السلطات اليمنية جادة هذه المرة في عملية إحلال السلام والتوقيع على الاتفاقية التي ستعمل على حقن الدماء وإغلاق ملف حرب صعدة الى الأبد".
يشار الى أن المواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين التي اندلعت شرارتها الأولى في منتصف يونيو- حزيران 2004، توقفت اثر هدنة هشة في 11 فبراير- شباط الماضي بعدما خلفت خلال ست سنوات الآلاف من القتلى والجرحى والمعتقلين.