الدوحة تتملص من تعطيل الحجاج القطريين في مطار حمد

الخطوط السعودية: قطر منعت الهبوط

دبي - سعت قطر الاثنين الى التملص من منع هبوط الطائرات السعودية في مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين، وطلبت إجراء إضافيا لاستكمال منح الإذن للخطوط الجوية السعودية.

وفي حين نفت قطر ان تكون قد رفضت هبوط الطائرات السعودية، أكد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، العضو البارز في الاسرة الحاكمة في قطر والذي يتولى تسهيل حج القطريين مع السعودية، على قرار الرفض كما قدم للحجاج القطريين بدائل أخرى للوصول الى السعودية.

وقال مسؤول من الهيئة العامة للطيران المدني في قطر بحسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية "تلقت الهيئة العامة للطيران المدني طلبا من شركة الخطوط الجوية السعودية لنقل الحجاج القطريين".

واضاف "ردت الهيئة بأن على الشركة التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن طريق بعثة الحج القطرية بما يتماشى مع الإجراءات التي كانت متبعة من قبل حتى تتمكن الهيئة العامة للطيران المدني من اتخاذ الإجراءات اللازمة".

وكانت شركة الخطوط الجوية السعودية قالت الأحد إنها لم تتمكن من إرسال طائرات لنقل الحجاج القطريين للمملكة لعدم حصولها على إذن بالهبوط بمطار الدوحة وسط الأزمة بين البلدين.

وقطعت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات مع قطر في يونيو/حزيران لكن الرياض قالت الأسبوع الماضي إنها ستسهل سفر القطريين لأداء فريضة الحج.

وقال الشيخ عبدالله بن علي ال ثاني في تغريدة على تويتر "يؤسفني منع نقلكم عبر الطائرات السعودية من الدوحة لأداء الحج، وآمل من الإخوة في قطر التعاون لتسهيل شعائر الحج للمواطنين".

واضاف الشيخ عبدالله الذي التقى العاهل السعودي وولي عهده الامير محمد بن سلمان، في تغريدة اخرى "بإذن الله تتحقق أمنية كل من نوى الحج والفرص متاحة بالدخول للمملكة برا والطيران من الدمام والأحساء".

ووافقت السعودية الاسبوع الماضي على تشكيل "غرفة عمليات خاصة" بطاقم سعودي وبإشراف الشيخ عبدالله.

وبجانب إعادة فتح معبرها الحدودي مع قطر، قالت السعودية الأربعاء إن الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية أمر بإرسال طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية لنقل حجاج قطريين إلى جدة على نفقته.

لكن صالح الجاسر مدير عام الشركة قال في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية إن أول رحلة لم تتمكن من الإقلاع من السعودية لعدم حصولها على إذن بالهبوط في الدوحة.

وأوضح الجاسر "تعذر على الخطوط السعودية حتى الآن جدولة رحلاتها لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة وذلك لعدم منح السلطات القطرية التصريح للطائرات بالهبوط، على الرغم من مضي عدة أيام منذ تقديم الطلب".

وقطعت السعودية والدول العربية الثلاث وسائل النقل مع الدوحة وفرضت عليها عقوبات بسبب تورط قطر في دعم جماعات ارهابية.

وفي الأسبوع الماضي رحبت قطر وشككت بقرار السعودية فتح الحدود وتوفير رحلات جوية للحجاج القطريين وقالت إنها ترى للخطوة "دوافع سياسية".

وقالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية إن الحجاج القطريين شرعوا في المرور من المعبر الحدودي البري الخميس.