الدماغ يصلح ما تفسده الحشيشة

ليس كل شيء يمكن اصلاحه

باريس - اكدت رئيسة الهيئة الوزارية لمكافحة المخدرات في فرنسا ان القنب الهندي الذي تنتج منه حشيشة الكيف يحدث تقرحات يمكن اصلاحها في خلايا الدماغ وان الفرضية القائلة بان تعاطي الحشيشة يقود حتما الى تعاطي مخدرات اخرى امر خاطئ.
وقالت نيكول مايستراكي اثناء عرض نتائج دراسة عن القنب الهندي اعدها المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي انه ينبغي تجنب "تهويل الاخطار او تقليلها على حد سواء".

وتخفف الدراسة من مخاطر تعاطي القنب الهندي وتعتبر الحشيشة "اقل خطرا من المخدرات الاخرى كالكوكايين والهيرويين او حبوب الهلوسة (اكستاسي)".

ويقول خبراء المعهد الوطني للصحة والبحث العلمي انه "لم تسجل اي حالة وفاة بسبب تعاطي جرعة كبيرة من الحشيشة، والاثار الجسدية الحادة بسيطة في الغالب، كما ان الادمان على المادة متوسط او ضعيف"، وفق تقرير عن الدراسة نشرته صحيفة "لوموند" الجمعة.

والى الاثار النفسية والاضرار المعروفة والتي يمكن اصلاحها في الادراك والقدرات الحركية، تؤكد الدراسة ان تعاطي الحشيشة يزيد مخاطر الاصابة بسرطانات القصبة الهوائية والفم والبلعوم والمريء والحنجرة حتى وان كان من الصعب اقامة علاقة سببية مباشرة بين تعاطي الحشيشة وهذه السرطانات.