الدراما العربية من الشاشة الفضية الى رحاب مهرجانية

قضية حساسة بين العرب وإسرائيل

القاهرة - يشارك الفنان عادل إمام في مهرجان الدراما العربية المقرر إقامة دورته الأولى في 30 مارس/اذار بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الذي سجل أعلى نسبة مشاهدة خلال عرضه في موسم رمضان قبل الماضي.

وشارك في المسلسل مجموعة من الشباب، وتدور أحداثه حول ناجي الذي يجسده عادل إمام ويعمل ملحقا بالسفارة المصرية بتل أبيب ويحاول استرداد بعض الأموال التي ترفض إسرائيل ردها إلى مصر، وهنا تتولد لديه فكرة سرقة أحد البنوك المهمة في إسرائيل.

ولتنفيذ العملية يستعين بفريق عالي التدريب، اين يقوم بالاعداد لاقتحام البنك في مصر لمدة شهر، ويسافر إلى إسرائيل لتنفيذ المهمة وتنتقل الأحداث إلي مرحلة نقل الأموال، حيث يتم ذلك من خلال المرور من أكثر من بلد عربي لتستقر في الصومال، حيث تتبرع بها الفرقة لشعبها الذي يعاني ظروفا حياتية صعبة.

واثار مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" من اخراج رامي امام وتأليف يوسف معاطي الكثير من الانتقادات الفنية والتقنية اضافة الى الجدل الناجم عن كونه يقارب بشكل هزلي وفيه الكثير من التهريج والافتعال قضية حساسة جدا هي العلاقة بين العرب واسرائيل.

ورغم تحقيقه لنجاح جماهيري ساحق، تتالت الاتهامات الموجهة في وقت سابق للمسلسل من قبل فنانين وكتاب مصريين قالوا ان فكرة العمل الذي يقوده الممثل المصري عادل امام مسروقة من فيلم أميركي معروف.

ووجه الكاتبان مدحت العدل وعلاء الاسواني والممثل عمرو واكد انتقادات لاذعة للمسلسل الذي اخرجه رامي إمام وشارك في بطولته محمد امام، وهما ابني الممثل المصري الشهير.

وقال محمد عرب، رئيس مهرجان الدراما العربية، إن الشركة المنتجة للمسلسل خاطبت إدارة المهرجان للاشتراك فيه، مضيفًا أن هناك أكثر من 50 عملًا دراميًا تشارك في مسابقة المهرجان لاختيار أفضل عمل عن 2012- 2013، وتكريم أفضل عمل درامي خلال الأعوام السابقة.

يرأس المهرجان شرفيًا الفنان محمد صبحي، وتضم لجنة التحكيم المخرج عمرو عابدين رئيس قناة نايل كوميدي، والفنان محمود قابيل والفنانة آثار الحكيم والإعلامي محمد الغيطي، والناقدة الفنية ماجدة موريس.

وصرح محمد عرب من إدارة المهرجان بأن المهرجان يهدف لتشجيع الأعمال الدرامية الجيدة من كل الدول العربية، حيث تقام المسابقة الأساسية لاختيار أفضل مسلسل تليفزيوني تم تقديمه في الفترة الأخيرة.

وشدد على دور الدراما التليفزيونية في تشجيع السياحة من خلال التصوير في أبرز الأماكن السياحية التي تعكس حضارة وتاريخ كل بلد، حيث يقام المهرجان تحت شعار "الدراما ثقافة وحضارة وتاريخ الشعوب".

وعن اختيار الفنان محمد صبحى لرئاسة المهرجان الشرفية، قال عرب، النجم الكبير محمد صبحى فنان له تاريخ مشرف وعطاؤه الفنى غزير ومتعدد خاصة في الدراما التليفزيونية لذلك تم اختياره رئيسا شرفيا للمهرجان.