الخيال العلمي العربي على طاولة النقاش في لندن

الخيال العلمي قديم لكنه مهمل في العالم العربي

لندن – تقام في لندن حلقة نقاش بعنون "الخيال العلمي العربي: من الخيال الى الابتكار" وذلك لمناقشة تأثير الخيال العلمي على الرؤية المستقبلية في بلدان العالم العربي.

ومن المقرر ان تنعقد الندوة في المتحف البريطاني للعلوم يوم السبت 15 نوفمبر/تشرين الثاني، ضمن فعليات مهرجان "نور" الذي تنظمه بلدية "كينسينتون وتشيلسي" في العاصمة البريطانية.

وتترأس سميرة أحمد، المذيعة في هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي، لجنة من المتخصصين لتقديم وجهات نظرهم حول مستقبل النهوض العالمي ودور الحكومات في رعاية الابداع في مجالات الخيال العلمي وتأثيرها على خطط التقدم الدول.

وسيثير الحاضرون عدة تساؤلات حول مستقبل الخيال العلمي وتأثيره في المجتمع، وعلى رأسها العلاقة بين الاختراعات التكنولوجية والخيال الفني.

وقالت ادارة المهرجان، في بيان تلقى "ميدل ايست اونلاين" نسخة منه، انه سيتم مناقشة ايضا قدرة الاجيال القادمة على تزظيف الخيال العلمي في خلق مستقبل افضل في منطقة الشرق الاوسط بناء على الدور الهام الذي يلعبه الخيال العلمي كجسر رابط بين العلوم والفنون، بالاضافة الى قدرة الفنون الخلاقة، كالسينما والادب، على المساعدة في الدفع نحو موجة جديدة من التطوير العلمي في العالم العربي اليوم وغدا.

والندوة من انتاج مهرجان "نور" للعلوم والاداب بالتعاون مع متحف العلوم البريطاني. وسينظم المهرجان الفعالية هذا العام كامتداد للندوة الاولى حول الخيال العلمي في العالم العربي، التي اقيمت عام 2013.

ويقام مهرجان "نور" خلال اكتوبر/تشرين الاول ونوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. وبدأت اول دورة لانعقاده عام 2009، وهو احتفال لتكريم أفضل الاعمال الفنية والادبية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وقالت سميرة احمد انه "على الرغم من ان الخيال العلمي احيانا ما يكون منغرسا في مجموعة من التقاليد التي تحكمه، الا ان اكتشاف هذا العالم عبر الخيال العربي شىء مثير".

وأضافت "بداية من اعادة تقييم الاحداث التاريخية، الى مشاهدة كل تلك الاحداث تتلخص في الازمة السورية، اعتقد ان هذا الحدث في لندن سيكون بمثابة فرصة جيدة للاستماع الى بعض الاصوات الادبية القوية التي ستجعلنا نعيد التفكير: ما هو الخيال العلمي، وماذا يستطيع ان يقدم؟"

ومن المتوقع ان تضم قائمة المتحدثين في الندوة ايضا حسن عبدالرزاق، المفكر والكاتب المسرحي الحاصل على عدة جوائز في الادب، وياسر بهجت الكاتب في مجال الخيال العلمي والشريك المؤسسة في منظمة "سكي فيرز" التابعة لجامعة الدول العربية، بالاضافة الى الكاتبتان احسان مسعود ولاريسا سانسور.

وسيشارك في الندوة ايضا كيانات مؤثرة في مجال الطباعة والنشر في بريطانيا، على رأسها شركة "اس اف اكس" و "سكي في لندن" والجمعية البريطانية للخيال العلمي، بالاضافة الى ممثلين عن جمعية الكواكب البريطانية وكلية "امبريال" والمكتبة البريطانية.