الخطوط القطرية تشتري الثلث في أكبر شركة لنقل البضائع بأوروبا

كارغولوكس تغطي 90 وجهة في العالم

لوكسمبورغ - اشترت شركة الخطوط الجوية القطرية 35% من شركة لوكسمبورغ لنقل البضائع "كارغولوكس" الاولى في قطاعها في اوروبا وابرمت معها اتفاقا للتعاون التجاري، كما اعلنت الشركة الاوروبية الخميس.

واشترت شركة الخطوط الجوية القطرية بذلك حصة من راسمال تملكه سلطات لوكسمبورغ العامة وعدد اخر من المساهمين الذين دخلوا الى راسمال الشركة في2009 موقتا اثر خطة اعادة هيكلة للمجموعة.

ووقع على هذه الصفقة وزير مالية لوكسمبورغ لوك فريدن ورئيس مجلس الادارة المدير العام لكارغولوكس فرانك رايمن، ومن الجانب القطري رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والمدير العام لشركة الخطوط الجوية القطرية اكبر ال بكر.

واعلن المدير الاداري لكارغولوكس مارك هوفمان "يسعدني اننا توصلنا الى ايجاد شريك استراتيجي ممتاز مع الخطوط الجوية القطرية التي تعد من اولى الشركات في هذا القطاع في الشرق الاوسط وتشهد واحدا من اعلى معدلات النمو على المستوى العالمي".

واستغرقت المحادثات بين الشريكين سنوات عدة.

وتملك شركة لوكس اير نسبة 52,1% في كارغولوكس.

وفي 2009، تخلت الشركة السويسرية "اس ايرلاينز" التي كانت جزءا من شركة سويس اير السابقة التي اعلنت افلاسها، عن حصتها في كارغولوكس البالغة نسبتها 33,7% لثلاثة مساهمين في الشركة وكذلك لدولة لوكسمبورغ بانتظار ايجاد مالك دائم.

وبعد سنوات من الخسائر، سجلت كارغولوكس العام الماضي ارباحا بلغت 59,8 مليون دولار مقابل رقم اعمال من 1,75 مليار دولار.

وتغطي الشركة تسعين وجهة باسطول مؤلف من 11 طائرة بوينغ 747-400.

وكارغولوكس ومقرها لوكسمبورغ، هي الشركة الاولى لنقل البضائع في اوروبا.