الحوثيون يمنعون الوسيط الأممي من زيارة اليمن

المتمردون ينقلبون على المبعوث الأممي

صنعاء - نقل تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين عن مسؤول كبير بالميليشيا الشيعية المدعومة من إيران قوله الاثنين إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد ممنوع من العودة إلى البلاد واتهمه بالتحيز.

ونُسب إلى صالح الصمد رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة من اليمن بما يضم العاصمة صنعاء، قوله على تويتر إنه إذا اختارت الأمم المتحدة مبعوثا جديدا فعليه أن يحترم إرادة الشعب.

وقال محمد عبدالسلام المتحدث باسم الحوثيين في إشارة إلى التغريدة إن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمم المتحدة تخلى عن حياديته ولم يحترم قرارات الأمم المتحدة.

ولم يدل عبدالسلام بالمزيد من التفاصيل ولم يحدد قرارات الأمم المتحدة التي كان يشير إليها.

ويأتي قرار الحوثيين بعد أسبوعين من حث الأمم المتحدة للسلطات في صنعاء على التحقيق في هجوم تعرضت له قافلة كانت تقل المبعوث الأممي في الطريق من المطار إلى مجمع الأمم المتحدة. ونفت وكالة سبأ للأنباء التي يديرها الحوثيون وقوع أي هجوم استهدف موكب ولد الشيخ أحمد.

وكان مبعوث الأمم المتحدة في صنعاء لمدة ثلاثة أيام أجرى خلالها محادثات لمنع اتخاذ إجراءات عسكرية في ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي تدخل منه 70 بالمئة من إمدادات الغذاء إضافة إلى المساعدات الإنسانية.

ويحارب تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015 الحوثيين دعما لشرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وطالب التحالف بتسليم ميناء الحديدة لجهة دولية لتجنب تعرضه لهجوم.