'الحلاج وحيداً' على مسرح العويس الثقافية

معدة عن نص للشاعر صلاح عبدالصبور

دبي ـ حاز عرض مسرحية "الحلاج وحيداً" على اهتمام جمهور واسع من رواد مؤسسة العويس الثقافية الأربعاء الماضي، حيث قدمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وبالتعاون مع مركز ديرة الثقافي عرضاً لمسرحية "الحلاج وحيداً" تأليف صلاح عبدالصبور، إعداد وإخراج الفنان عمر غباش.

وأثنى عدد من المسرحين على أداء الفنان عمر غباش الذي اتصف بالاتزان والتجديد في المعالجة المسرحية لنص ذهني شديد الخصوصية.

يُذكر أن مسرحية "الحلاج وحيداً" المعدة عن نص للشاعر المصري الراحل صلاح عبدالصبور تحت عنوان «مأساة الحلاج» مثلت الدولة في مهرجان المونودراما في الكويت، وعُرضت ضمن المهرجان الثقافي لجامعة فاس بالمغرب وحظيت بتكريم خاص من إدارة المهرجان.

وتتناول المسرحية الشعرية شخصية المنصور بن حسين الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث للهجرة، وهي تتكون من فصلين أطلق عليهما صلاح عبدالصبور أجزاء. الجزء الأول: "الكلمة" والجزء الثاني: "الموت"، وتعد هذه المسرحية أروع مسرحية شعرية عرفها العرب حتى الآن. وتسلط الضوء على تضارب طبيعية العلاقة بين السلطة مع الدين والمعارضة، كما عرجت على محنة العقل والاستنباط أمام الأفكار التقليدية وسطحية العوام.

اهتم عبدالصبور بالجانب الشعري، فجاءت المسرحية مزينة بالاستعارات الشعرية الثرية بالقوافي الموسيقية.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد انتهجت دعم العروض المسرحية المحلية تعزيزاً لدور المسرح في نهضة المجتمع، إذ قدمت عروضاً لمسرحيات محلية مثل «بهلول» و«بايتة» و«صهيل الطين» وغيرها من المسرحيات التي لاقت صدى واسعاً في الإمارات.