الجلاء السوري يرفع راية التحدي

حلب (سوريا) - من فايز وهبي
عمالقة، طولا وفعلا

يرفع الجلاء السوري راية التحدي مؤكدا جاهزيته للمنافسة على لقب اول دوري من نوعه عندما يلتقي غدا الاربعاء مع بلوستار اللبناني في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لبطولة دوري غرب اسيا (السوبر ليغ) التي تقام في مدينة حلب وتستمر حتى 19 شباط/فبراير الجاري.
وفضلا عن الجلاء وبلو ستار تضم المجموعة كل من الكرخ العراقي وفاست لينك الاردني وسابا الايراني.
ويذكر ان سانام الايراني سيستضيف في العاصمة الايرانية طهران منافسات المجموعة الاولي في الفترة من 22 وحتى 26 شباط/فبراير الجاري الى جانب الرياضي والحكمة اللبنانيين وارامكس الاردني والجيش السوري.
وتقام مباريات المجموعتين على طريقة الدوري من مرحلة واحدة تمهيدا للادوار، ربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي الذي سيفوز فيه الفريق الذي يسبق خصمه الى الفوز بثلاث مباريات من اصل خمس تقام ذهابا وايابا، علما بان مباريات الدور النهائي ستنطلق في اول ايار/مايو المقبل.
وسيتم اعتماد الانظمة الفنية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة، وستتأهل الفرق الثلاثة الاولى الى بطولة الاندية الاسيوية التي ستقام في الكويت من 31 ايار/مايو الى 8 حزيران/يونيو المقبل.
ويعيش فريق الجلاء في حالة معنوية عالية بعد تصدره المرحلة الاولى من بطولة سوريا (البلاي اوف) التي اختتمت مبارياتها يوم الجمعة الماضي وحقق فيها ثلاثة انتصارات على الجيش والوحدة والاتحاد دون خسارة، واكد من خلالها جاهزيته الكاملة للبطولة الاسيوية.
ويضم الجلاء نخبة من ابرز نجوم اللعبة في سوريا في مقدمتهم ميشال معدنلي (23 عاما و191 سم) والذي اختير مؤخرا كأفضل لاعب سوري للعام الثاني على التوالي، كما أنه اغلى لاعب محلي ويتقاضى نحو 4 الاف دولار شهريا، ويمتاز بمهارات فنية عالية وبالقدرة عل التسجيل من كافة الاتجاهات ولا يقل معدل تسجيله عن 20 نقطة في المباراة، وسجل في المباريات الثلاث الاخيرة في بطولة سوريا مامجموعه 61 نقطة.
والى جانب معدنلي، يبرز محمد الامام (203 سم) القادم من نادي الاتحاد بصفقة كبيرة تكلفت نحو 80 الف دولار وهو من ابرز لاعبي الارتكاز المحليين والى جانبه وسام يعقوب اطول اللاعبين (210 سم)، وحكمت حداد المؤثر بالتسديد البعيد (197 سم)، ومن الاسماء اللامعة ايضا، ساري بابزيان وعبو شكور وروبير باشياني.
وعزز الجلاء صفوفه بثلاثة لاعبين اميركيين هم جونسون كرينديك وجوليوس توزو ومايكل هوكينز.
من جهته ابدى مدرب الجلاء، البوسني ثابت حجي تفاؤله بتحقيق نتائج جيدة وخصوصا ان المباريات ستقام في الصالة الجديدة لنادي الجلاء.
وتضم سجلات الجلاء الفوز ببطولة سوريا 23 مرة متتالية (رقم قياسي) من عام 1957 الى 1979 ثم غاب عن مسرح البطولات قبل ان يفوز العام الماضي 2005 بكاس سوريا.
ولن تكون مهمة الفريق السوري سهلة حيث تتساوى حظوظه بالمنافسة مع بلو ستار وفاست لينك وسابا في حين تبدو مهمة الكرخ العراقي صعبة امام فرق تفوقه بكثير من النواحي.
ويبرز سابا الايراني بطل دوري بلاده في الموسمين الاخيرين كاحد اقوى المنافسين خصوصا بوجود النجم الامريكي اندريه بيتس المعروف جدا في سوريا حيث لعب نحو اربعة مواسم في صفوف الوحدة الدمشقي وقاده للفوز ببطولة الدوري عدة مرات وببطولة اسيا مرة واحدةز
وفضلا عن بيتس يضم الفريق الايراني العملاق الامريكي جوزيف كريث (217 سم)، وعدد من الدوليين المحليين في مقدمتهم بهرامي (202 سم) وبهزاد افرادي ( 198) وعلي بيشاتي (202 سم).
ويبرز اسم بلوستار اللبناني الذي يقوده المدرب الايطالي فاليريو بينشيني والعراقي قصي حاتم، ويضم في صفوفه نخبة لامعة من المحليين ابرزهم روي سماحة (205 سم) وروني فهد وماريو عبود والامريكي هاندرسون (200 سم) والسنغالي الفرنسي الجنسية شيكا داي (203 سم).
وتحمل سجلات الفريق اللبناني الفوز ببطولة الدوري مرة واحدة عام 2000.
وعلى الرغم من حداثة تشكيلته الا ان فريق فاست لينك الاردني وبعد ان نجح في ضم ابرز نجوم اللعبة المحليين في السيطرة على معظم الالقاب الاردنية في الاعوام الاربعة الماضية، فاز ببطولة الدوري 4 مرات وبطولة الكاس مرتين.
واثبت حضوره في البطولات العربية والاسيوية الودية والرسمية حيث وصل الى ادوارها النهائية في العام الفائت 2005.
ويقود الفريق المدرب الاردني المعروف مراد بركات ويضم في صفوف نخبة دولية في مقدمتها ناصر بسام واشرف سمارة ومحمد بوشناق وايمن دياس، الى جانب ثلاثة لاعبين يحملون الجنسيتين الاميركية والاردنية وهم: سام دوغلاس (197 سم) واينفر سوبزوكوف (193) وفرانسيس ارفيج، والمكسيكي ادم باردا (213 سم).
ويبقى الكرخ العراقي اضعف الفرق المشاركة نظريا ويقوده المدرب العراقي عصام محسن ويضم في صفوف عدد من الدوليين .
ويسعى الكرخ الى تحقيق حضور مميز ومشاركة لافتة في المنافسات ويتطلع الى ازالة اثار المشاركات السابقة التي لم يتمكن فيها أي فريق عراقي من اجتياز الدور الاول لهذه المسابقة التي تقام منافساتها نسختها الجديدة بمشاركة عشر فرق وزعت على مجموعتين.
مدرب الكرخ منذر علي شناوة قال "نرغب ان تكون مشاركتنا هذه المرة مختلفة عن سابقاتها ونعمل على تحقيق نتائج طيبة امام فرق المجموعة التي نعتبرها جميعا قوية وطامحة للانجاز".
واضاف "في النسخة الجديدة من المسابقة سوف لن نكون صيدا سهلا بل سنبدي منافسة ونسعى لحضور لافت بعيدا عن النتائج المتواضعة".


جدول المباريات
- الاربعاء :
سابا - الكرخ
الجلاء - بلو ستار

- الخميس :
بلو ستار - فاست لينك
الجلاء - سابا

- الحمعة:
فاست لينك - سابا
الجلاء - الكرخ

- السبت:
بلو ستار - سابا
فاست لينك - الكرخ

- الاحد:
بلو ستار - الكرخ
الجلاء - فاست لينك