الجعفري يرد على خليل زاد: تشكيل الحكومة شأن عراقي محض!

الامر بأيدينا

بغداد - اعتبر رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري الثلاثاء ان تشكيل الحكومة العراقية "شأن عراقي محض" تقرره الاطراف السياسية العراقية.
وقال الجعفري في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ردا على سؤال حول رأيه بتصريحات السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد الذي دعا القادة العراقيين الى تشكيل حكومة وحدة وطنية "انا لا اعرف على وجه التحديد اذا كان السفير الاميركي قد صرح بذلك مباشرة او نسب له" الكلام.
واضاف "لكنني اناقش هذا التصريح واعتقد ان اختيار الوزارات وتحديد سير عمل السياسية والخطة السياسية للحكومة شأن عراقي محض".
وكان زلماي خليل زاد دعا امس القادة العراقيين الى تشكيل حكومة وحدة وطنية محذرا من ان بلاده لن تمول قوات لحكومة ترى انها طائفية.
واضاف الجعفري "نحن نرحب بأي ملاحظة لاي طرف من الاطراف من موقع الثقة بأنفسنا مع استقلال العملية السياسية".
وتابع "نحن نعتقد ان هذا شأن عراقي محض تقرره الاطراف السياسية العراقية : قوى الائتلاف والقوى الاخرى التحالف الكردستاني والقوى الاخرى التي تشكل البرلمان يتداولون ليصلوا الى احسن شيء".
ورأى الجعفري ان "من الطبيعي اننا سنستفيد من تجاربنا السابقة اذا كانت هناك اخطاء".
واوضح انه "حصلت اخطاء في طريقة التشكيل سوف نستفيد منها في تجربتنا اللاحقة وكل ذلك يدور في دائرة الحالة العراقية المحضة مع الانفتاح على اية ملاحظة دون ان يستفرد القرار العراقي من استقلاليته".
وتساءل الجعفري يقول ان "العراق عنده انتماءات وان هناك مسلمين ومسيحيين ويزيديين وصابئة فهل نقول للناس: اتركوا انتمائاتكم؟ وهل هذه هي الديمقراطية؟".
واكد "نحن نرفض ان يتحول الانتماء الى عقدة طائفية تأخذ مسارها في المؤسسات والوزارات" العراقية.
واعتبر الجعفري انه "ليس هناك بلد في العالم فيه انتماء واحد ويجب الا نفكر بعراق دون انتماءات".