'الجزيرة وحين ميسرة' يحصدان جوائز السينما المصرية

القاهرة ـ من أيمن القاضي
إهداء قيمة الجائزة لسكان العشوائيات

حصد فيلما "الجزيرة"، و"حين ميسرة" جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الرابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية التي أعلنت الأربعاء في ختام المهرجان الذي أقيم في الفترة من 22 إلى 30 أبريل/نيسان الجاري.
وحصل فيلم "الجزيرة" على ست جوائز مستحقة، وفاز الفنان محمد أبو السعد بجائزة خاصة عن "المؤثرات الخاصة" (بقيمة عشرة آلاف جنيه) عن الفيلم، فيما فاز الفنان عمر خيرت بجائزة "الموسيقى" (بقيمة عشرة آلاف جنيه)، وفازت الفنانة هند صبري بجائزة التمثيل نساء (بقيمة 15 ألف جنيه)، كما فاز الفنان أحمد السقا بجائزة التمثيل رجال (بقيمة 15 ألف جنيه). وفاز بجائزة التصوير (بقيمة 15 ألف جنيه) المصور أيمن أبو المكارم، وأخيرا جائزة الإنتاج الثالثة وقدرها (75 ألف جنيه) لشركة أفلام النصر وأوسكار والماسة لإنتاجهم فيلم الجزيرة.
وفي نفس المسابقة، والتي أعلن جوائزها الناقد سمير فريد رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، حصد فيلم "حين ميسرة" على خمس جوائز أهمها جائزة الإنتاج الأولـى وقدرها (150 ألف جنيه) لشركة الباتروس للإنتاج الفني، والتي أهدى القائمين على الفيلم قيمتها لسكان العشوائيات في مصر والذي يتحدث الفيلم عن معاناتهم.
كما فاز فيلم "حين ميسرة" بجائزة الديكور (بقيمة عشرة آلاف جنيه) للفنان حامد حمدان، فيما فازت الفنانة هالة فاخر بجائزة التمثيل دور ثان نساء (بقيمة عشرة آلاف جنيه)، كما فاز بجائزة التمثيل دور ثان رجال (بقيمة عشرة آلاف جنيه) الفنان عمرو عبد الجليل، وفـاز بجـائزة الإخـراج (بقيمة 25 ألف جنيه) المخرج خالد يوسف.
وفازت الفنانة دينا فاروق بجائزة المونتاج (بقيمة عشرة آلاف جنيه) عن فيلم "فى شقة مصر الجديدة"، وفاز بجائزة السيناريو (بقيمة 15 ألف جنيه) السينارست وسام سليمان عن فيلم "في شقة مصر الجديدة"، كما فاز بجائزة الإخراج عمل أول (بقيمة 10 آلاف جنيه) عن فيلم "ألوان السما السبعة" المخرج سعد هنـداوي، وفاز بجائزة الإنتاج الثانية وقدرها (100 ألف جنيه) الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي عن فيلم "في شقة مصر الجديدة".
ومن جانبه أعلن المخرج محمد كامل القليوبي رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك عن فوز المخرج أحمد عادل بجائزة أنطوان سليم للعمل الأول وقدرها (أربعة آلاف جنيها) لأفلام التحريك، والمخرج أحمد مصطفى عيد بجائزة لجنة التحكيم وقدرها (ثمانية لآلاف جنيه) عن فيلم "وردة" من أفلام التحريك.
وفاز المخرج جهاد عبدالناصر بجائزة أفضل فيلم وقدرها (اثنا عشر ألف جنيه) عن فيلم "فاضى من جوه" وهو من أفلام التحريك.
أما بالنسبة للأفلام الروائية القصيرة، فقد منحت لجنة التحكيم شهادة التقدير للمخرج رامي عبدالجبار عن فيلم "رؤية شرعية"، وفاز المخرج أحمد خالد بجائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول وقدرها (أربعة آلاف جنيها) عن فيلم "عين السمكة"، وفاز المخرج كريم فانوس بجائزة لجنة التحكيم وقدرها (ثمانية آلاف جنيها) عن فيلم "إيدين نظيفة"، كما فاز بجائزة أفضل فيلم وقدرها (إثنا عشر ألف جنيه) المخرج أسامه العبد عن فيلم "هوس العمق".
وبالنسبة للأفلام التسجيلية فقد منحت لجنة التحكيم للمخرجة نادية كامل شهادة تقدير عن فيلم "سلطة بلدي"، وفاز بجائزة سعد نديم للعمل الأول وقدرها (أربعة آلاف جنيه) المخرجة نهى المعداوي عن فيلم "حكايات عادية"، وفاز المخرج جمال قاسم بجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة وقدرها (ثمانية آلاف جنيه) عن فيلم "طبيعة حية"، وفازت المخرجة آمال المجدوب بجائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة وقدرها (إثنا عشر ألف جنيه) عن فيلم "الفرق بسيط".
وفازت المخرجة لمياء رمضان بجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة وقدرها (ثمانية آلاف جنيه) عن فيلم "عابرون من بني إسرائيل"، وفازت المخرجة ريهام إبراهيم بجائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة وقدرها (إثنا عشر ألف جنيه) عن فيلم "أرواح تائهة".