الجزائر تسخر أموال النفط لنجدة منظومتها الصحية المتداعية

الجزائر - من حميد قماش
بناء 88 مستشفى جديد

تنوي الجزائر استثمار عشرين مليار يورو بين 2009 و2025 لزيادة بناها التحتية الصحية وتحديث نظامها الصحي وتفادي تقادم المستشفيات.
وصرح مسؤول الاتصال في وزارة الصحة سليم بلقسام ان "البرنامج الأساسي للصحة خلال فترة 2009 و2025 ينص على استثمارات بقيمة عشرين مليار يورو لتشييد بنى تحتية صحية جديدة وتحديث المستشفيات الحالية".
واضاف ان ذلك البرنامج الذي تموله الدولة يهدف الى مضاعفة نسبة الأسرة مقارنة بعدد السكان البالغ حاليا 1.7 في الالف بحلول 2025.
واكد بلقسام "سنبني مستشفيات جديدة ومراكز جديدة لمكافحة السرطان ومراكز امومة وسنغلق المستشفيات المتقادمة ونضمن تغطية طبية افضل عبر مختلف انحاء البلاد".
وبذلك ترغب الجزائر في تحديث نظامها في الصحة باغلاق عدة مستشفيات متقادمة ومكتظة حيث ظروف استقبال المرضى مزرية.
وتستفيد من هذا الوضع المراكز الصحية الخاصة التي تعددت خلال السنوات الاخيرة عبر انحاء البلاد. وقد ندد به موظفو الصحة الذين اضربوا مرارا عن العمل مطالبين بتحسين ظروف العمل وتحسين الرواتب.
وتفاديا لذلك تعول الحكومة الجزائرية على بناء مستشفيات جديدة عصرية وعلى تاهيل الموظفين ومساندة الخارج في ادارة كبرى المستشفيات. فقد كلفت مثلا في نهاية 2007 كنديين بادارة المستشفى الجامعي الجديد في وهران (غرب).
واضاف بلقسام ان الجزائر تريد ايضا مواجهة زيادة الأمراض غير المعدية مثل السرطان وضغط الدم وأمراض القلب.
وتملك الجزائر حاليا اربعة مراكز لمكافحة السرطان في العاصمة والبليدة ووهران وقسنطينة في حين تسجل ثلاثون الف حالة سرطان اضافية كل سنة في البلاد.
واكد المسؤول ان الامراض غير المعدية تمثل اليوم 70% من اسباب الوفاة مقابل 20% من الامراض المعدية مضيفا "كان الامر عكس ذلك قبل عشرين سنة".
وقال انه "تم اعداد برنامج الصحة 2009-2025، على اساس هذا الانتقال في الوضع الصحي".
من جهة اخرى اطلقت الجزائر منذ 2005 برنامجا خماسيا لاستثمارات عمومية بثلاثة مليار يورو تمولها الموارد النفطية (75 مليار دولار خلال 2008) لانجاز 758 بنى تحتية صحية كما اضاف المسؤول.
وذكر بلقسام ان البرنامج يحتوي على بناء 88 مستشفى عاما تتراوح قدرته بين 80 و240 سريرا و16 مركزا لمكافحة السرطان و16 مركزا لتنقية الدم وخمسة اخرين لمكافحة الادمان على المخدرات و136 مستوصفا متعدد الخدمات و200 مستوصفا.
وتعد الجزائر حاليا 300 مستشفى عام و14 مركزا طبيا جامعيا و1200 مستوصف متعدد الخدمات وسبعين الف سرير.