الجزء الثامن من باب الحارة يعالج حقبة الثلاثينيات

غياب لكثير من أبطال المسلسل

بيروت - يعود مسلسل باب الحارة في الجزء الثامن للكاتب سليمان عبد العزيز وإخراج بسام الملا وناجي طعمي وإنتاج ميسلون فيلم، والذي تعرضه قناة ام بي سي خلال شهر رمضان المقبل.

وفي التفاصيل، فهذا الموسم من المسلسل الشهير سيكون مختلفاً عمّا سبقه، خاصّةً أنّه يغوص في متاهات واسعة في حارة الضبع، حيث سيتعرّف المشاهد على أماكن جديدة في سوريا لأنّ المخرج حرص على تقديمها بشكلٍ جيّد ومتطوّر ويواكب التكنولوجيا وتقدّم السنين، وسيعالج الكاتب في الحلقات الثلاثين الجديدة مرحلة مهمّة من تاريخ سوريا وتحديداً حقبة الثلاثينيات، التي لم يُسلّط عليها الضوء في الأجزاء السابقة.

ويتضمن الجزء الثامن من باب الحارة مواجهاتٍ عديدة لابن العقيد الذي كان يدير شؤون الحارة، حيث تدخل على الخطّ شخصيات جديدة قد تتسبّب بمأساةٍ كبيرةٍ لبعض العائلات وذلك في قالبٍ دراميّ مميّز ومحبك.

وتدور الاحداث خلال حقبة ثلاثينيات القرن الماضي، مع نقلة زمنية بحدود العام تقريباً، ضمن الإطار ذاته لحكاية باب الحارة الافتراضية، وشخوصها، تلك الحكاية الشعبية التي تستوحي مفرداتها من التاريخ الاجتماعي لدمشق.

ويقوم المسلسل على عودة المهندس زهدي الذي يقوم بدوره النجم السوري فادي صبيح إلى حارة الضبع مع زوجته خولة التي تؤدي دورها نادين تحسين بيك بعد أن درس الهندسة المعمارية في فرنسا، وتكون له خطط ضد أهالي حارته ومنها شراء البيوت وهدمها من أجل إقناع أهل الحارة بالتحوّل إلى المدن العصرية والشوارع العريضة ما يضعه في مواجهة زعيم الحارة أبو عصام الذي يؤدي دوره النجم عباس النوري والذي يقف في وجهه وتنشأ خلافات بينهما.

ولن يكتفي المهندس زهدي بذلك بل سيكون له الكثير من الأهداف الشخصية والأطماع التي يسعى إلى تحقيقها في حارة الضبع ليكون مصيره مفاجئاً.

ويقع مصطفى الخاني النمس في حب خادمتهما، ما يوقعه في الكثير من المواقف الطريفة والمشاكل في نفس الوقت.

ويشهد الجزء الجديد اقصاء او انسحاب العديد من الفنانين مثل الفنان أيمن زيدان والفنان وائل شرف الذي يؤدي شخصية العقيد معتز كما شهد اضافة اسماء اخرى جديدة للعمل لم تكن متواجدة.

وتنضم الفنانة سلاف فواخرجي الى المسلسل حيث أشارت إلى بعض تفاصيل شخصية جولي قائلةً: "هي محامية دمشقية درست الحقوق في فرنسا، وعادت إلى البلاد لتصبح موظّفة في الجامعة، وتفتح مكتباً للمحاماة، تحظى من خلاله بثقة المجتمع الدمشقي، وتترافع عن رجاله ونسائه أمام المحاكم".

وتشارك الفنانة ريم نصرالدين للمرة الأولى من خلال الجزء الثامن لباب الحارة، وقالت عن مشاركتها: "أجسد شخصية هدى، الزوجة الثانية لعصام".

وأبدت ريم إعجابها بهذا العمل، وقالت: "إنّه يحمل الكثير من الأحداث الجديدة لمختلف الشخصيّات، بمن فيهم هدى؛ حيث ستأخذ علاقتها مع زوجها، وضرتيها منحًى مختلفاً"، فهو حسب قولها "عمل جماهيري على المستويين المحلي والعربي، إلى جانب جمالية الشخصيّة التي أؤديها، وغنى تفاصيلها".

وكشف ميلاد يوسف في تصريح صحافي عن تحولات كبيرة ستطرأ على الخط الدرامي للشخصية، وسنشهد مواجهات لابن حكيم الحارة مع شخصيات جديدة خارج حارته، كما ستكون المأساة التي تتعرض لها عائلته أحد المحاور الرئيسة لهذا الجزء.

واعتبر يوسف أن نص الجزء الثامن مختلف عما سبقه خاصة انه يغوص في عوالم اوسع من حارة الضبع، وسيخرج المسلسل عبرها إلى أماكن جديدة إضافة إلى الحارة التي اعتاد الجمهور عليها مسبقا.

ورأى النجم السوري أن النقاط الأبرز التي تحسب للجزء الجديد هي تناوله للفكر التنويري من جهة، والخوض في تفاصيل مرحلة هامة من تاريخ سوريا (حقبة الثلاثينيات).

وقررت الفنانة ليليا الأطرش الاعتذار عن الجزء الثامن بعد أن قدمت 7 مواسم متتالية بدور لطفية ابنة فريال، التي تقدمها الفنانة وفاء موصللي، وأولى زوجات عصام، الذي يقدمه الفنان ميلاد يوسف.

وبعد قرار اعتذار ليليا الأطرش، رُشحت أسماء العديد من الفنانات لتجسيد دور لطفية ليقع اختيار القائمين على العمل على الفنانة السورية الشابة أريج خضور.

ويؤدي شخصية العقيد معتز الفنان مصطفى سعد الدين بعدما اعتذر الفنان وائل شرف، حيث سيعيش مشاكل كثيرة في الجزء الثامن تتعلّق بزوجته خيرية التي تتوفى فيما بعد جرّاء القهر والحزن الذي ستعانيه بعد زواج العقيد من سارة، وبعدما يقرّر أنه سيعيش معهما في بيتٍ واحدٍ بعيداً عن منزل الوالد.

وقالت النجمة شكران مرتجى: "سعيدة بتواجدي في الجزء الثامن من العمل وبأدائي لشخصية فوزية التي أرى أنه مرحب بها من قبل الجمهور، وهذا ما ألمسه من متابعي صفحاتي على مواقع التواصل الاجتماعي ومن الناس في الشارع".

وأضافت: "في الجزء الجديد ستتابع فوزية حضورها الكوميدي المحبب وخصوصاً في ظل تدخلها بمشاكل نساء الحارة عدا أن سيطرتها على أبو بدر لن تتغير بل ربما تزيد من قسوتها عليه وهناك مفاجأة في حياتهما ستقلب الأحداث رأساً على عقب.

هذا وتعرض العمل من قبل العديد من النقاد والمتابعين لحملة انتقادات هائلة من حيث اساءته للتاريخ السوري وللمرأة السورية وللعادات "الشامية" الاصيلة الشيء الذي تسبب بتراجع شعبيته خلال الفترة الماضية.

ومسلسل باب الحارة من بطولة عباس النوري، صباح الجزائري، شكران مرتجى، مصطفى الخاني، وفاء موصللي، ميلاد يوسف، محمد حداقي، محمد خير الجراح، شادي زيدان، أسعد فضة، ميسون أبو أسعد، مرح جبر، يامن الحجلي، والعديد من النجوم السوريين والعرب.