الجبوري يكشف أسرار محنة فلسطين وأسرارها العسكرية

تصحيح كثير من المعلومات

يشتمل هذا الكتاب الذي صدر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على مذكرات الفريق الأول الركن كتاب لصالح صائب الجبوري ويحمل عنوان "محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية" (654 صفحة من القطع الكبير)، وفيه يروي الكاتب الجبوري الذي كان رئيساً لأركان الجيش العراقي إبان حرب فلسطين في سنة 1948، وقائع حرب فلسطين 1948 بالتفصيل، الأمر الذي يجعل هذه المذكرات مصدراً مهماً في كتابة التجربة العسكرية العربية، علاوة على كتابه تاريخ فلسطين المعاصر، وجانب من تاريخ الجيش العراقي.

وتكمن أهمية هذا الكتاب في تصحيحه كثير من المعلومات غير الدقيقة والشائعة جداً في الكتابات العربية عن دور الجيوش العربية في حرب فلسطين ومنها أكذوبة "ماكو أوامر" وتصحيح المعلومات الشائعة وغير الدقيقة المتعلقة بدور الجيوش العربية الفتية والضعيفة والمقيدة والمحدودة التسليح. أما الغاية فهي إضاءة الحقيقة التاريخية لتكوين وعي صحيح بتلك الحقبة الفاصلة من تاريخ العرب.

يتضمن هذا الكتاب نبذة تاريخية وافية عن قضية فلسطين وعن الصهيونية واليهود والانتداب البريطاني، وعرضاً مسهباً للوقائع السياسية التي سبقت اندلاع القتال في فلسطين غداة قرار التقسيم في سنة 1947، ثم تفصيلات الحرب والحركات العسكرية للجيش العراقي والمعارك التي خاضها حتى توقيع اتفاقيات الهدنة وتسليم المناطق الفلسطينية إلى الجيش الاردني.

ويحتوي الكتاب، إلى ذلك كله، فصولاً عن العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 وحرب يونيو/حزيران 1967، وتقارير وملاحق وخرائط إيضاحية تتميز بأهمية خاصة من الناحية التاريخية التفصيلية؛ تعطي المحترفين والباحثين مصدرًا مساعدًا في كتابة تاريخ حرب فلسطين من منظور الرؤية العربية، وهو ما قد يساهم في بناء رواية عربية موضوعية عن هذه الحرب ما زالت المكتبة العربية مدعوة الى انجازها.