'الثقافة الجديدة' تنشر محاضرة د. برهان غليون عن ربيع المواطن العربي

إضاءة من جديد

القاهرة ـ في زاويته "شرفات" بالعدد الجديد (أكتوبر 2011) من مجلة "الثقافة الجديدة" يتحدث رئيس التحرير عمرو رضا عن استبداد الحاكم العربي، ويربط فيها بين الحاكم المتخيل، وما حدث للفنان السوري عدنان فرزات على إيدي النظام السوري.

ويضم العدد محاضرة للدكتور برهان غليون عن "عهد المواطنة العربي"، ويحاور أحمد سراج الأديب الكبير قاسم مسعد عليوة، كما يكتب عن بعض إبداعاته الكاتب أحمد رشاد حسانين قراءة في مجموعة "وتر مشدود، ورواية "الغزالة".

وتحاور إخلاص عطالله الأديب الكبير إدريس علي، ويكتب محمد رفاعي عن ذكرى مئوية فتحي رضوان، وفي "إضاءة من جديد" يعد عيد عبدالحليم ملفا عن الشاعر حلمي سالم بعنوان "ستون عاما من الشعر" يشارك فيه: شوقي بزيغ، د. سيد عبدالله، ياسين النصير، فريد أبوسعدة، محمود قرني، أمل الجمل، بالإضافة لشهادة وقصائد لحلمي سالم وحوار لمعد الملف.

وفي باب الدراسات يكتب حسين عيد عن رواية "موت عباءة" للراحل خيري شلبي، ورباب هلال عن مجموعة "كناري" للكاتب أحمد الخميسي، ويقدم طلعت رضوان "قراءة في شعر الشاعر محمد اسماعيل"، وتكب د. هبة العطار عن "أميركا اللاتينية .. قارة الثورات"، ويقدم رضا عطية إسكندر دراسة بعنوان "فاروق شوشة يكتب باسم الشهداء"، ويتناول ياسر علام "الواقعية في ملاحقة المصطلح"، والدكتور أحمد سماحة يكتب عن "الحرب وأدبها .. أدب نصر أكتوبر لم يكن عظيما"، ويكتب محمود الديداموني دراسة مطولة عن رواية "ثعالب في الدفراسور" وتتناول فريدة النقاش "عالم ما بعد الحداثة والعولمة الإمبريالية"، ويقدم أشرف الخمايسي شهادة بعنوان "السلخانة في حديقة الزهور"، ويكتب عبد الواحد محمد عن "ميدان التحرير وشعراء الصوفية"، بينما يتناول الشاعر السماح عبدالله "علي منصور التحولات والموقف"، ويكتب يوسف الشاروني "أول القصيدة بسيطة لمحمد غزلان"، ويواصل الدكتور مصطفى الضبع عزفه النقدي في بابه المتميز "ترقينات نقدية"، فيتناول "عزة سلطان ترسم خطا بين الحلم والواقع".

يضم العدد إبداعات لـ: رجب الصاوي، مفرح كريم، وفاء نبيل، مصطفى نصر، عبير حسن، محمد سيد اسماعيل، هيثم خشبة، أحمد كمال زكي، عبدالناصر علام، شيماء زايد، فوزية حماد، وترجمة لقصائد من الشعر الصيني لعاطف محمد عبدالمجيد.

ويعود باب "قادمون" الذي اختفى العدد الماضي حيث يقدم الأديب قاسم مسعد عليوة: إميل صابر، وأنغام فرج، وأشرف نصر، ومحمد علام محمد، ومحمد أبوحبش.

ويحتفي العدد من المجلة التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالمبدعة نهى محمود بمناسبة فوزها بالمركز الاول في مسابقة مجلة "دبي الثقافية" فرع الرواية ويحاورها الطاهر شرقاوي، وتكتب عنها هويدا صالح، ومحمد أبوزيد، وعمر شهريار، ومحمد محمد مستجاب، وسهى زكي .

وتكتب تغريد الصبان عن "الفنان محمد الطراوي .. تيرنير العرب" بعد حصوله على جائزة مجلة "دبي الثقافية"، ويتطرق هشام الصباحي للفنان علي فرزات (موضوع الغلاف الأخير من المجلة).

كما تقدم المجلة حوار نادرا مع نجيب محفوظ أجراه الفرنسي بيير باربانسي، وترجمه طلال فيصل، ويكتب أحمد أبوخنيجر "أطياف من نجيب محفوظ "ومحمد عبدالوهاب "خواطر حول حادث الاعتداء على نجيب محفوظ" ومحمد عطية محمود عن "نجيب محفوظ والإبداع القصصي" وإبراهيم سند الشيخ عن "تجليات المكان في روايات محفوظ".

وفي زاوية حتى نلتقي يكتب مدير التحرير ناصر عراق عن "الأستاذ بديع باسيلي موسى .. وحرب أكتوبر!".

ويوزع مع العدد الملحق الفصلى للترجمة ويقدم هذا الشهر "مختارات من قصيدة النثر الاميركية" ترجمة وتقديم أحمد الشافعي.