'الثقافة الجديدة' تشعل نيران قصيدة النثر

كتب ـ محمد عطية محمود
إضاءة جديدة

في ثوب متجدد، يحفل عدد أبريل/نيسان الجاري من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، بالعديد من المواد الإبداعية والدراسات النقدية والمتابعات الثقافية، حيث تحتفي المجلة في هذا العدد بقصيدة النثر، والتي يقدم لها رئيس التحرير طارق الطاهر في كلمة العدد تحت عنوان "دعوة للحوار" وفيها يقول:
" .... فقد أفردنا محوراً كبيراً لقصيدة النثر، يتضمن دراسات تكشف لنا عن تاريخها وتطورها والأجيال المتعاقبة التي أبدعت فيها."
ويتضمن محور قصيدة النثر دراسات لكل من د. محمد عبدالمطلب، وفتحي عبدالله، وشعبان يوسف، ومحمود الأزهري، ود. أحمد الصغير، وعمر شهريار، بالإضافة إلى حوار مع ياسر الزيات أجراه أحمد الفخراني، وشهادات إبداعية لعدد من النقاد والمبدعين د. عبدالمنعم تليمة، محمد آدم، رفعت سلام، فريد أبو سعدة، صبحي موسى، طاهر البربري، أسامة الحداد، يسري حسان، عماد غزالي، عاطف عبدالعزيز، عزت إبراهيم، هبة عصام، مؤمن سمير، حسن خضر، سمير درويش، وعزت عامر.
بالإضافة إلى نصوص لكل من: عزمي عبدالوهاب، حنان شافعي، سامي إسماعيل، محمود الصواف، عبدالعزيز موافي، هيثم خشبة، أحمد شافعي، محمد الحمامصي، عيد عبدالحليم، عزة الحسيني، وعمرو عبد الهادي.
***
البساطي و"إضاءة من جديد"
كما يحفل العدد بإطلالة على عالم الروائي الكبير محمد البساطي من خلال حوار معه أجراه كريم محمد أنور، ودراسة للدكتور صبري حافظ تحت عنوان "قصص البساطي القصيرة استعارات شفيفة للواقع وشعرية القص"، ودراسة كتبها يسري عبدالله تحت عنوان "تقنيات الخطاب الروائي ورؤية العالم عند محمد البساطي".
بالإضافة إلى عدد من القصص القصيرة الجديدة التي سوف تصدر قريبا للكاتب الكبير.
***
وتحت عنوان "مدينة وإبداع " يقدم مسعود شومان قراءته "العبابدة والبشاربة في حلايب وشلاتين يرقصون ليذوب الألم".
كما تطرح نفيسة عبدالفتاح "السؤال الحائر في علاقة رجال الإعمال بالمثقفين".
وفي زاوية "نص وفوتوغرافيا" يكتب أحمد الفخراني، مع عدسة محمد علي الدين عن "الطاحونة المقدسة".
وفي زاوية "تشكيل" تتجول الثقافة الجديدة في بينالي بورسعيد، بينما تتجول منى عبدالكريم في قاعات العرض بالزمالك، وتكتب تحت عنوان "منحوتات عبدالناصر ورزق تتألق في الزمالك".
وتقدم ريم داوود ترجمة لقصة "عبدة برغبتها" للكاتب الهندي "ر. ك. ناريان"، مع قراءة لحنان شافعي في ملف الدورة (81) لجوائز الأوسكار بعنوان "النصوص الأدبية تكتسح الجوائز".
صاحبت صفحات المجلة لوحات تشكيلية للفنان توفيق هلال. محمد عطية محمود ـ الإسكندرية Mohamadattia_2003@yahoo.com