التونسية جابر تقصي كونتا من دورة إيستبورن للتنس

لاعبة التنس التونسية تحقق مفاجئة من العيار الثقيل بالفوز على المصنفة البريطانية في الدور الثالث، والبيلاروسية سابالينكا تثأر من الدنماركية فوزنياكي وتجردها من اللقب.

إيستبورن (المملكة المتحدة) - حققت التونسية أنس جابر نتيجة مفاجئة باقصائها البريطانية جوهانا كونتا من الدور الثالث لدورة إيستبورن الإنكليزية للتنس، فيما ثأرت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثامنة من الدنماركية كارولاين فوزنياكي الحادية عشرة وجردتها من اللقب.

وبعد أن بدت في طريقها لخسارة المجموعة الأولى بتنازلها عن إرسالها لصالح منافستها كونتا المصنفة 14، انتفضت جابر وقلبت الأمور لصالحها منهية المواجهة 6-3 و6-2 في ساعة و10 دقائق، حاجزة مكانها في الدور ربع النهائي لأول مرة في 2019.

كما إنها المرة الأولى التي تحقق فيها التونسية البالغة 24 عاما ثلاثة انتصارات متتالية منذ أن وصلت الى نهائي دورة موسكو في تشرين الأول/اكتوبر الماضي، حين حرمتها الروسية داريا كاساتكينا من إحراز لقبها الاحترافي الأول.

ومن المؤكد أن كونتا كانت تفضل أن تتحضر لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى التي تنطلق الإثنين المقبل، بشكل أفضل إلا أنها عجزت عن تقديم المستوى المطلوب ضد منافستها التونسية التي سبق أن تواجهت معها مرة واحدة، وكانت في تصفيات دورة سيدني الأسترالية حين فازت البريطانية بمجموعتين.

وتلتقي جابر في ربع النهائي الفرنسية أليزيه كورنيه التي تغلبت بدورها على الصينية جانغ شواي بسهولة 6-2 و6-2.

ومن جهتها، نجحت سابالينكا التي خسرت نهائي 2018 أمام فوزنياكي بمجموعتين، في الثأر من الدنماركية وتجريدها من اللقب بالفوز عليها 2-6 و6-4 و7-6 (7-5)، لتواجه في ربع النهائي الهولندية كيكي برتنز الثالثة، والتي تغلبت بدورها على الألمانية آنا-لينا فريدسام 6-3 و6-3.

كما تأهلت الى ربع النهائي التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة ثانية وبطلة 2017، بفوزها على البلجيكية إيليز مرتنز 6-1 و6-2، لتواجه الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا التي حجزت بطاقتها بعد انسحاب منافستها اللاتفية يلينا أوستابنكو، بطلة رولان غاروس لعام 2017، بسبب الإصابة والنتيجة لصالح الأولى 6-3 و2-1.

وتأهلت أيضا الألمانية أنجيليك كيربر الرابعة التي تستعد للدفاع عن لقبها بطلة لويمبلدون، بفوزها على السويدية ريبيكا بيترسون 7-6 (7-4) و6-صفر، لتفرض مواجهة قوية في ربع النهائي مع الرومانية سيمونا هاليب الثالثة التي تغلبت على السلوفينية بولونا هيرتسوغ 6-1 و4-6 و6-3.

وتسعى الألمانية، المتوجة بلقبين كبيرين آخرين الى جانب ويمبلدون (أستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز عام 2016)، الى تحقيق ثأرها من بطلة رولان غاروس لعام 2018 إذ خسرت مواجهاتها الثلاث الأخيرة معها، بينها نصف نهائي أستراليا المفتوحة عام 2018 ونهائي رولان غاروس العام الماضي.

وبالمجمل، تتفوق هاليب على كيربر بسبعة انتصارات مقابل خمس هزائم.