التمر يقاوم السموم

غذاء سحري

القاهرة - أكد متخصصان هنا ان للتمر اهمية غذائية شديدة لما يحتويه من مكونات غذائية هامة لجسم الانسان اضافة الى انه يقاوم السموم ويحمي من مرض السرطان ويمد جسم الانسان بكل ما يحتاجه من الطاقة.
واوضح استاذ التغذية بجامعة الازهر الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل ان تناول عشر تمرات وزنها حوالى 80 جراما بدون النوى تمد جسم الانسان بـ 10 بالمائة مما يحتاج اليه يوميا من فيتامين النياسين الذي يقيه من مشاكل هضمية وعصبية وجلدية.
وقال ان هذه الكمية توفر لجسم الانسان 5 بالمائة مما يحتاج اليه يوميا من كل من فيتامين ب 1 و ب 2 الذي يؤدى نقصهما في الجسم الى ضعف الشهية للطعام وضعف اضطراب عمليات الهضم والتأثير على سلامة الاعصاب .
واوصى الدكتور نوفل بضرورة بتناول نفس الكمية من التمر بصفة يومية وهي تقريبا عشر تمرات يوميا لتوفر للانسان حوالي ميللجرام واحد من الحديد وهو ما يمثل عشر ما يحتاجه الجسم منه يوميا وحوالي 35 ملليجرام فوسفور تمثل 4 بالمائة من الاحتياج اليومي وحوالي 30 ملليجرام كالسيوم تمثل 3 بالمائة مما يلزم منه للجسم في اليوم الواحد .
واكد مجددا ان هذه الكمية اذا ما تناولها الانسان بصفة يومية توفر له 60 جراما من السكريات و2 جرام بروتين واكثر من 500 ملليجرام من البوتاسيوم المفيد للجسم وحوالي 230 سعرا حراريا تمثل 8 بالمائة مما يحتاج اليه جسم الرجل و 10 بالمائة مما يحتاج اليه طفل 10 سنوات و12 بالمائة مما تحتاج اليه المرأة في اليوم.
واوضح الدكتور نوفل ان التمر يحتوي على اثار قليلة من الدهن ومن الصوديوم كما انه يخلو تماما من الكوليسترول وكلها صفات تدعم فائدته الغذائية للجسم وتفسر الاهتمام الحالي به كمادة غذائية في قائمة الوجبات الصحيحة في دول كثرة من العالم .
وأشار الى شركات تصنيع الغذاء في كل دول العالم تحرص بشدة على توظيف التمر كعنصر غذائي اساسي في العديد من المنتجات الغذائية نظر لاهميته وللفوائد العديدة للانسان
ونصح الدكتور نوفل بتناول المأكولات التي يطلق عليها فاتيو فيتامينات المستقبل والتى تبين انها تقوى المناعة وتحارب الاورام والامراض المزمنة وتؤخر الشيخوخة ومن هذه الاطعمة التي ارتبطت بشهر رمضان والغنية بالفيتامينات الزبيب وقمر الدين والقراصيا والفول السوداني ومشروبات العرقسوس والشاي الاخضر والنعناع . كما نصح بتناول الخضراوات والطماطم والجزر والبصل في الفطور علاوة على الزبادي والفول المدمس في السحور بالاضافة الى كثرة تناول المشروبات ما بين الافطار والسحور حتى لا يشعر الصائم بالعطش.
ومن جانبه اكد زميل معهد الطفولة وعضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة الدكتور مجدي بدران ان البدء بتناول التمر مفيد صحيا للصائم حيث ان المعدة تكون هادئة مسترخية طوال النهار ومن المفيد البدء بمادة غذائية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص اضافة الى ان تناول التمر مع الوجبات يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة عن التمثيل الغذائي .
واضاف ان التمر يحتوي على 11 معدنا من المعادن الهامة للجسم اهمها الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والصوديوم والزنك والسلنيوم والفوسفور والكبريت اضافة الى هرمون الانسولين والهيبارين المانه للتجلط وفيتامين" أ"و"ب1" و"ب2" وب6 المضادة للاكسدة.
وقال الدكتور بدران ان التمر مقاوم لمرض السرطان مشيرا الى ان سكان الواحات الذين يعتمدون عليه كغذاء رئيسى لاينتشر بينهم المرض اضافة الى ان الاملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب النقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم. (كونا)