التغييرات الاقليمية الكبرى موضوع 'منتدى الاعلام العربي' في دبي

الابتعاد عن 'مفهوم الصراع'

دبي - انطلق منتدى الاعلام العربي، وهو اكبر تجمع اعلامي في المنطقة، الثلاثاء في دبي بمشاركة 1500 شخص فيما هيمنت على اعماله تداعيات العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن والتغيرات الاقليمية الكبرى.

وافتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات ورئيس الوزراء وحاكم دبي، المنتدى الذي يتضمن هذه السنة معرضا تفاعليا خاصا بوسائل الاعلام العربية والعالمية تحت مسمى "الممشى الاعلامي".

ووضع المنتدى هذه السنة تحت شعار "اتجاهات جديدة" والقى كلمة الافتتاح فيه الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد مدني الذي تحدث عن صورة الاسلام والمسلمين في العالم وعن ضرورة العمل على التمكين للمراة في العالم الاسلامي.

كما دعا مدني الى الابتعاد عن "مفهوم الصراع" والتركيز على "المصالح واحترام الآخر" و"العيش المشترك" بين المسلمين وغير المسلمين.

وبحث متحدثون في الجلسات في "اتجاهات تغير العالم"، لاسيما العالم العربي، وفي تداعيات عملية "عاصفة الحزم"، وهو الاسم الذي اطلق على العملية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وهيمن موضوع حرب اليمن والاتفاق النووي مع ايران وقمة كامب ديفيد الاميركية الخليجية على النقاشات في جلسات الحوار، كما وجهت انتقادات شديدة لواشنطن.

وقال رئيس المنتدى الخليجي للامن والسلم، الكويتي فهد الشليمي "ليس لدينا ثقة بالرئيس الأميركي، فهو لا يقدم ضمانات خاصة حول الملف النووي".

واضاف "نريد أن ندير الأمور وفقا لطريقتنا، ونحن في الخليج علينا أن نخط مدرسة جديدة بعيدا عن دول لم تقدم سوى الشعارات منذ عقود" في اشارة الى الولايات المتحدة.

كما دعا الشليمي الى ان يكون هناك عاصفة حزم اخرى في سوريا لازالة نظام الرئيس بشار الاسد، مشيرا الى ان ذلك يمكن ان يتم من خلال دعم المعارضة المعتدلة "بالمليارات والاسلحة".

اما مدير جامعة الامارات علي النعيمي فقد اعتبر ان "الأخطبوط الإيراني انتشر أمام عين واشنطن، وعلينا أن نحمي مصالحنا بأنفسنا من دون أن نطلب إذن أحد".

واضاف ان "دول الخليج تملك قرارها وهي معنية بحماية مصالحها".

الا ان الكاتب المصري مأمون فندي كان اكثر حذرا.

وقال عن حرب اليمن "لا نعرف شكل اليمن القادم في ظل عاصفة الحزم والانجرار خلف العاطفة يقودنا لطريق غير واضح".

كما اشار الى وجود تباينات خليجية وعربية حول الحرب في اليمن.

ويبحث المنتدى ايضا في الاتجاهات الجديدة في عالم الاعلام مثل استخدام الطائرات دون طيار في الصحافة.

وقدم نجم وسائل التواصل الاجتماعي زاك كينغ ندوة حول كيفية زيادة المتابعين في وسائل الاعلام الجديد.

كما اعلن على هامش المنتدى اطلاق مبادرة "فكر دبي، فكر تواصل اعلامي".

وتقوم هذه المبادرة التي اطلقها وزير الدولة الاماراتي لشؤون مجلس الوزراء محمد القرقاوي على اقامة شبكة من اشهر الاعلاميين الذين يتمتعون بنجاح كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقدمت وكالة فرانس برس ضمن فعاليات "الممشى الاعلامي" معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "15 عاما من النزاع، منظار آخر".

وتظهر الصور مشاهد من الحياة التي تستمر في العالم العربي في قلب النزاعات المختلفة.

ووكالة فرانس برس شريك اعلامي للمنتدى الذي ينظم للسنة الرابعة عشرة على التوالي.

وتشارك مديرة الاخبار في الوكالة ميشيل ليريدون في المنتدى ضمن ندوة حول التغطية الصحافية للاحداث في المنطقة.

وسيقدم المنتدى الذي ينظمه نادي دبي للصحافة، الاربعاء جوائز الصحافة العربية، وهي الاكبر في هذا المجال في العالم العربي.