التسويق الإلكتروني في ندوة عُمانية

الزمن التكنولوجي

مسقط - دشنت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ممثلة في واحة المعرفة مسقط وبالتعاون مع كابلات عمان مساء الأحد أولى ندوات العصر الرقمي والتي ستناقش أهمية التسويق الإلكتروني وعلاقته بالتقنيات الحديثة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد بن علي الوهيبي، وكيل النقل والاتصالات للاتصالات بفندق جراند حياة مسقط.
وتطرقت الندوة إلى أهم طرق التسويق الرقمي وكيفية استخدام التقنيات الحديثة بالإنترنت في عمليات التجارة والتسويق الإلكتروني، وكيف تتم عمليات البيع وغيرها من العمليات المهمة في التسويق الإلكتروني، كما تتطرق الندوة إلى الآليات الحديثة التي تم إدخالها في التسويق الإلكتروني وكيفية تأثيرها على قطاع التجارة وغيرها من القطاعات ذات الصلة.
وشارك بالندوة يوسف طوقان، الرئيس التنفيذي لفليب للإعلام، أكبر وكالة إعلامية بالشرق الأوسط، كما تحدث أيضا بعض الخبراء والمهتمين بالتسويق الإلكتروني، وبحضور أكثر من 150 مشارك من مختلف المؤسسات العامة والخاصة.
حيث ذكر المشاركون بأنه يمكن تعريف التسويق الإلكتروني في أبسط معانيه، هو استخدام الإنترنت كقناة اتصال وتواصل لترويج المنتجات أو الخدمات. أما أن أردنا أن نذهب أبعد من ذلك ففي وسعنا الأخذ بتعريف شركة سيسكو والذي مثلها جرهم بورتر، ممثل الشركة بالسوق الأفريقي، والذي يقول بأن التسويق الإلكتروني هو "مفهوم واسع متكامل يغطي الإعلان والتواصل مع الزبون، وتعزيز المكانة التجارية للمؤسسة (Branding) من أجل لفت نظر الزبون وكسبه والاحتفاظ به ولأطول مدة ممكنة.
وأصبح التسويق الالكتروني أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم، فمئات الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك.
يذكر أن ندوات العصر الرقمي التي تنظمها الواحة بشكل سنوي بالتعاون مع عدد من الجهات الداعمة لقطاع تقنية المعلومات تهدف إلى محاولة الوصول إلى أفكار جديدة والربط بين كبار المفكرين في صناعة تقنية المعلومات بالإبداع والخروج من الندوة بسلسة مبتكرة تجمع وجهات النظر لوضع خدمات جديدة بين رجال الأعمال والمستهلكين.