البورصة المصرية تشهد أول اكتتاب عام منذ سنتين

القاهرة - من ايهاب فاروق
رأسمال يساوي حوالي نصف الاكتتاب الجديد

تعتزم جهينة للصناعات الغذائية المصرية طرح أسهم للاكتتاب العام من الاحد وذلك في أول طرح عام أولي بالبورصة المصرية منذ طرح أسهم بايونيرز القابضة فى يونيو/حزيران 2008 ومن قبلها أسهم مجموعة طلعت مصطفى فى نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

وتسببت الازمة المالية العالمية التي تفجرت أواخر 2008 والانخفاضات الشديدة التي حدثت بأسواق المال العالمية والعربية الى تراجع كثير من الشركات التي كانت تنوي طرح جزء من أسهمها بالبورصة المصرية عن الفكرة وانتظار الوقت المناسب.

وأعلنت جهينة السبت عزمها القيام بطرح لجمع مليار جنيه مصري (176.5 مليون دولار) وذلك لتمويل استثمارات وفتح أسواق في الخارج، وتقوم بادارة عملية الطرح المجموعة المالية-هيرمس.

وأضافت جهينة في بيان أن الطرح مقسم على شريحتين الاولى اكتتاب عام للافراد بنسبة 20 في المئة والثانية للمؤسسات والمستثمرين والصناديق المالية بنسبة 80 في المئة.

وقال صفوان ثابت رئيس مجلس ادارة الشركة "موعد الطرح (العام) لمدة أسبوع من غد الاحد السادس من يونيو (حزيران) الى الخميس العاشر من يونيو".

وقال ثابت على هامش المؤتمر الصحفي "الشركة تستهدف تحقيق صافي ربح يصل الى 225 مليون جنيه (39.7 مليون دولار) بنهاية عام 2010 مقابل 185 مليون جنيه في 2009".

وأضاف "المجموعة استطاعت تحقيق صافي ربح خلال الربع الاول من 2010 بقيمة 60 مليون جنيه". ولم يذكر رقما للمقارنة مع الربع الاول من 2009.

وقال ردا على سؤال عن توقيت الطرح وسط غياب عمليات مماثلة بالبورصة المصرية منذ أواخر عام 2008 قال "قد يكون الوقت غير مثالي للطرح بالبورصة ولكن بعد المناقشات مع المجموعة المالية-هيرمس وجدنا أنه بالنسبة لمنتجنا وقطاع الاغذية لا بأس من الطرح في هذا التوقيت".

وأكد ظهور منتجات جديدة للشركة خلال النصف الثاني من عام 2010 لكنه رفض الكشف عنها.

وقال ثابت "جهينة لا تفكر فى طرح شهادات ايداع دولية خلال الوقت الراهن".

وقال ياسر الملواني الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية-هيرميس التي تتولى ادارة الطرح ان الشريحة الثانية تمت تغطيتها بالفعل 1.5 مرة موضحا أن قيمة الاكتتاب فيها بلغت 204 ملايين دولار حتى الان.

وتوقع أن تصل قيمة الاكتتاب في الشريحة الخاصة الى 250 مليون دولار بنهاية السبت موضحا أن الشركة تستهدف فقط 148 مليون دولار من الطرح الخاص.

وأضاف الملواني ان الطرح الخاص شاركت به 45 مؤسسة مالية من أميركا وأوروبا بالاضافة الى 14 مؤسسة مالية من المنطقة العربية لكنه رفض الكشف عن سعر الطرح العام مكتفيا بالقول انه سيقل بنسبة خمسة بالمئة عن الطرح الخاص. وقال ان السعر سيعلن في صحف الاحد.

لكن مصدرا طلب عدم الكشف عن اسمه قال ان سعر الطرح يبلغ 5.64 جنيه للسهم.

وقامت جهينة في 2009 بانشاء مزرعة ألبان بجانب استحواذها على عشرة الاف فدان بهدف زراعة العلف الحيواني ومحاصيل زراعية لتدبير احتياجاتها وبيع المنتجات الزراعية داخل وخارج مصر.

وتأسست الشركة عام 1987 ويبلغ رأسمالها حاليا 520.4 مليون جنيه وتنتج الشركة الالبان والعصائر وتصدر الى أسواق في أنحاء افريقيا والشرق الاوسط. وتقوم المجموعة بتصنيع منتجاتها في ستة مصانع حديثة وبطاقة انتاجية 2700 طن يوميا ويبلغ عدد منتجات الشركة 150 منتجا ومن بين عملائها مكدونالدز كورب ومصر للطيران.