البنات أكثر حاجة لوجبة الإفطار

واشنطن - أظهرت نتائج بحث جديد، عرض في المؤتمر الأوروبي للتغذية بروما أن الفتيات أكثر حاجة لوجبات الإفطار الصباحية لمجاراة الأولاد في التحصيل العلمي، وتحقيق نفس المستوى، في الصف الدراسي.
فقد وجد الباحثون في جامعة آلستر البريطانية أن وجبات الفطور الغنية بالنشويات والكربوهيدرات تحسّن مزاج الفتيات، وقدراتهن الذهنية، وتساعدهن على التركيز بينما يكون أداء الصبيان أفضل إذا ظلوا جائعين !!
وبناء على هذه النتائج يؤكد الخبراء في مركز ايرلاندا الشمالية للغذاء والصحة أن البنات يحتجن إلى وجبة صباحية مغذية وأكثر إشباعا من الأولاد.
ولاحظ العلماء بعد متابعة 56 طالبا تراوحت أعمارهم بين 11 و13 عاما لستة أسابيع بحيث تناول نصفهم وجبات فطور تقتصر على الخبز المحمص فقط بينما تناول النصف الآخر الخبز المحمص مع حبوب فاصولياء محمصة أن أداء الصبيان في اختبارات الذاكرة والانتباه كان أفضل، عندما شعروا بالجوع بعكس البنات اللاتي كان أداؤهن أفضل في حال الشبع.
وأكد الخبراء أن الفاصولياء المحمصة أفضل خيار غذائي لفطور الطالبات خصوصا عند إصابتهن بتقلبات المزاج فالفتيات اللاتي أفطرن عليها حققن درجات أفضل من الذين أفطرن على خبز التوست فقط.
وأشار الباحثون إلى أن أداء الطلاب في المدرسة يعتمد على عوامل أخرى، إلى جانب طبيعة الغذاء المتناول في وجبات الفطور ومنها الجنس والمزاج والحالة النفسية. وكانت الدراسات السابقة قد أثبتت وجود علاقة بين الفطور الغني بالكربوهيدرات وزيادة قدرة الطلاب على التركيز والاستيعاب.(قدس برس)