البطولات الاوروبية المحلية: معركة النجوم بين سان جرمان وموناكو

صفقات ضخمة وقياسية

باريس - تخوض فرق الصدارة مباريات سهلة في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم بعدما حققت نتائج ساحقة في الجولة الاولى من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وتشهد المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي معركة بين النجوم في باريس سان جرمان وموناكو الاحد.

وتأتي المواجهة بعد خمس مراحل في "ليغ 1" تصدر على اثرها موناكو الترتيب مع 13 نقطة، بفارق نقطتين عن سان جرمان الثالث، وهما الفريقان الوحيدان اللذان لم يخسرا بعد.

وانفق الفريقان اموالا تسد عجز ميزانيات بطولات باكملها في دول نامية اخرى، فشهدت فترة الانتقالات الاخيرة تنافسا كبيرا بين سان جرمان المدعوم من الحكومة القطرية، وموناكو المملوك من الملياردير الروسي دميتري ريبولوفليف.

ومن ابرز الصفقات الضخمة، استقدام سان جرمان لهداف الدوري الايطالي الاوروغوياني ادينسون كافاني من نابولي مقابل 64 مليون يورو، وموناكو لهداف اتلتيكو مدريد الاسباني الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا مقابل 60 مليون يورو.

ويأمل سانت اتيان الوصيف (12 نقطة) ان تنتهي مواجهة القمة بالتعادل، كي يخطف الصدارة بفوزه على ضيفه تولوز في افتتاح المرحلة غد الجمعة.

ويتفرغ سانت اتيان، حامل كأس الرابطة، للموسم الجديد من الدوري بعد خروجه من مسابقة الدوري الاوروبي.

وسيكون مرسيليا الرابع (10 نقاط) على الموجة عينها عندما يحل على باستيا السبت في جزيرة كورسيكا، ويستقبل ليون نانت في مباراة لافتة على ملعب جيرلان.

ويلعب السبت ايفيان مع مونبلييه، ورينس مع غانغان، ورين مع اجاكسيو، وسوشو مع ليل، والاحد لوريان مع بوردو، ونيس مع فالنسيان.

وبرشلونة حامل اللقب والمتصدر سحق الاربعاء اياكس امستردام الهولندي برباعية بيضاء وكان نصيب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي ثلاثية منها رافعا رصيده في المسابقة الاولى الى 62 هدفا.

وقبل 24 ساعة، نجح ريال مدريد، حامل لقب البطولة القارية 9 مرات (رقم قياسي)، باكتساح مضيفه غلطة سراي التركي 6-1 وبثلاثية ايضا من نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

اما اتلتيكو مدريد الذي يتصدر الترتيب بالتساوي المطلق مع برشلونة، فتخطى ضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي 3-1 على رغم غياب هدافه البرازيلي دييغو كوستا لايقافه.

ويحل برشلونة السبت على رايو فايكانو السابع عشر والذي خسر مبارياته الثلاث الاخيرة املا في تكرار نتيجة زيارته السابقة الى مدريد عندما اكتسح الفريق 5-صفر.

وعلى رغم الرصيد الكامل لبرشلونة، اعتبر ظهيره الايمن البرازيلي داني الفيش ان الفريق الكاتالوني قادر على التحسن: "اعتقد انه من المهم ان نفوز في مرحلة التحسن وتصحيح الاخطاء".

وتابع: "نحن في مرحلة انتقالية ونبحث عن افضل مستوياتنا. نعتمد اساليب جديدة لمواجهة الخصوم، نبدل الافكار لكننا لا نزال نهدف الى امتلاك الكرة".

واضاف: "نعرف الان ماذا ينقصنا. احيانا لا ننسق جيدا عندما نضغط، وتكون خطوطنا متباعدة، لكننا نتحسن كل يوم".

ويستقبل ريال مدريد جاره خيتافي الرابع عشر الذي حققه فوزه الاول في المرحلة السابقة على اوساسونا بعد بداية بطيئة.

وينوي لاعبو المدرب كارلو انشيلوتي العودة الى سكة الانتصارات بعد تعادلهم في المرحلة السابقة امام فياريال.

وعاد مدافعا الفرق الملكي الفرنسي رافايل فاران (20 عاما) والبرتغالي فابيو كوينتراو الى التمارين بعد ابلالهما من الاصابة بحسب ما اعلن الفريق الاربعاء.

وقد يشارك كوينتراو (25 عاما)، الذي طلب الانتقال من الفريق في الصيف، امام خيتافي بسبب استمرار اصابة الظهير الايسر البرازيلي مارسيلو.

وسيعتمد انشيلوتي مجددا على لاعبه الجديد الويلزي غاريث بايل المنتقل بنحو 100 مليون يورو، بعد بدايته المميزة في الدوري ودوري الابطال.

اما اتلتيكو مدريد صاحب اربعة انتصارات متتالية، فيحل السبت على بلد الوليد الثاني عشر حيث يأمل لاعبو المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني تكرار بداية الموسم الماضي، حيث نافسوا الثانائي العملاق حتى مراحل متقدمة قبل الاستسلام.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة اوساسونا مع التشي، ويلعب السبت ريال سوسييداد مع ملقة، والميريا مع ليفانتي، والاحد ريال بيتيس مع غرناطة، وسلتا فيغو مع فياريال، فالنسيا مع اشبيلية، والاثنين اسبانيول مع اتلتيك بلباو.

ويخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب وبطل اوروبا اول استحقاق في الدوري الالماني هذا الموسم عندما يحل على شالكه السبت في المرحلة السادسة.

وبايرن يحتل المركز الثاني (13 نقطة) بفارق نقطتين عن بوروسيا دورتموند، اذ تعادل مرة وحيدة مع فرايبورغ 1-1.

لكن لاعبي المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا حققوا بداية طيبة في حملة الدفاع عن لقبهم في دوري الابطال، بفوز سهل على سسكا موسكو الروسي 3-صفر، بعدما اتهمهم المدير الرياضي في الفريق ماتياس زامر بقلة الحيوية.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة بوروسيا مونشنغلادباخ مع اينتراخت براونشفايغ، ويلعب السبت هانوفر مع اوغسبورغ، وفولسبورغ مع هوفنهايم، وهامبورغ مع فيردر بريمن، والاحد فرايبورغ مع هرتا برلين، وشتوتغارت مع اينتراخت فرانكفورت.