البرلمان التركي يعترف بالحقوق الثقافية للاكراد

اسماعيل جيم، وزير الخارجية المستقيل، من اكثر السياسيين الاتراك حماسا للحاق باوروبا

انقرة - اعلن رئيس البرلمان التركي مراد سوكمن اوغلو ان النواب الاتراك اقروا سلسلة قوانين تدخل في اطار اصلاحات للتقرب من المعايير الاوروبية المطلوبة، بينها الغاء عقوبة الاعدام والاعتراف بالحقوق الثقافية للاكراد.
وقد تمت الموافقة على مجمل التعديلات برفع الايدي خلال جلسة تصويت نهائية في مجلس النواب بدأت الجمعة واستمرت طوال ست عشرة ساعة.
وحظي البند الاول المتعلق بالغاء عقوبة الاعدام -ما عدا في زمن الحرب- دعما غير متوقع في البرلمان التركي. وهذا التدبير الاكثر اثارة للجدل، من شأنه ان ينقذ نهائيا الزعيم الكردي التركي عبدالله اوجلان الذي يعتبر العدو الاول لانقرة من تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقه.
كذلك تجيز التعديلات بث البرامج السمعية البصرية باللغة الكردية، وكذلك التعليم بالكردية في اطار تدريس خاص.
وجاء في مشروع القانون انه "بالامكان بث البرامج المقررة في مختلف اللغات واللهجات التي يتداولها المواطنون الاتراك في حياتهم اليومية".
كما اقر النواب ايضا في تصويت اولي مشروع قانون حول التعليم باللغة الكردية في المدارس الخاصة.
واجاز مشروع القانون التعليم في المدارس الخاصة "باللغات واللهجات" التي يتداولها المواطنون الاتراك في حياتهم اليومية ولكنه لا يفتح الباب امام المدرسة العامة في هذا المجال.
وفي عداد التعديلات المعتمدة ايضا خفف البرلمان القيود على حرية التعبير والتجمعات مع الحد من قمع المظاهرات العامة كما ادخل تدابير صارمة لمكافحة الهجرة السرية.
كما تتضمن التعديلات مزيدا من الحقوق للهيئات الدينية غير المسلمة.
وتعليقا على التعديلات قال النائب علي تكين "انه يوم تاريخي. لقد قمنا بعمل تاريخي لا يسعنا سوى ان نكون فخورين به"، بينما اعتبر من جهته مسعود يلماظ نائب رئيس الوزراء ان "تركيا قامت بخطوة جبارة على الطريق المؤدي الى الاتحاد الاوروبي".
ولا تزال هذه التعديلات تتطلب موافقة الرئيس التركي احمد نجدت سيزر.
ويطالب الاتحاد الاوروبي، الذي ترغب تركيا في الانضمام اليه، باعطاء الاكراد المزيد من الحقوق الثقافية خصوصا محطة تلفزيون وتعليم باللغة الكردية.
ويتم التداول باللغة الكردية بشكل واسع في الحياة الخاصة في تركيا، ولكنها ممنوعة في الحياة العامة. وقد غضت السلطات التركية الطرف حتى الان عن نشرات وتسجيلات مرئية ومسموعة باللغة الكردية.