البحرين: توقيف ناشط سياسي بتهمة المساس بالأمن الوطني

'الاستخدام الخاطئ لحرية التعبير'

المنامة - اعلنت سلطات الامن البحرينية السبت توقيف ناشط شيعي في حركة معارضة بتهمة المساس بالامن الوطني، حسبما ذكرت وكالة انباء البحرين.

ونقلت الوكالة عن مصدر امني بحريني انه "جرى التحفظ على عبدالجليل السنقيس بناء على معلومات تمس الامن الوطني في الداخل والخارج ومن شأنها الاضرار باستقرار البلاد".

واضاف المصدر الامني ان السنقيس "تمادى في التحريض على استخدام العنف والاعمال الارهابية للاضرار بالممتلكات العامة والخاصة من خلال الاستخدام الخاطئ لحرية الرأي والتعبير السائدة في المملكة".

وتابع ان "الامر كان من شأنه تعريض حياة الناس للخطر والقاء الرعب بينهم وتسبب بفقدان حياة ابرياء في بعض الاحداث"، وفق الوكالة
. والسنقيس عضو في قيادة حركة الحريات والديموقراطية (حق) المعارضة والوحيدة التي قاطعت الانتخابات في 2002 و2006 .

واوضح المصدر نفسه ان السنقيس "قام في الخارج ببث اخبار كاذبة ومغرضة عن الاوضاع الداخلية للمملكة والمساس بالسلطات القضائية والتنفيذية القائمة".

واكد ان "الاجهزة الامنية كانت ترصد كافة تجاوزات ومخالفات المذكور وتم التغاضي عنها مرات عديدة مع ارسال اشارات اليه بضرورة التوقف عن هذه الاعمال المجرمة قانونا".

وقال المصدر الامني ان السنقيس "منح اكثر من فرصة للاحتكام لصوت العقل والعدول عن اساءاته بحق وطنه ومجتمعه دون جدوى خاصة مع اصراره بعدم الاعتراف بإنجازات الوطن ودستوره وقوانينه".

واضاف "بناء على المعلومات الواردة تم اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة تجاه المذكور لحماية امن الوطن والمواطنين".

واكد ان "جميع الاجراءات الأمنية تأتي في اطار القانون والمسؤوليات الملقاة على عاتق الاجهزة الامنية ووفقا للصلاحيات المخولة لها حرصا على السلم الأهلي واستقرار الوطن".

وجاء اعتقال السنقيس بعد يوم واحد من تأكيد ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة ضرورة "ايقاف كل انواع التحريض التي يقوم بها بعض المحرضين للاساءة والتغرير بابنائنا".

واضاف ملك البحرين خلال استقباله ضباط قوة الدفاع والحرس الوطني والشرطة ان "هؤلاء المحرضين يتحملون المسؤولية كاملة عن ذلك وعليهم التوقف عن هذه الاعمال والممارسات المشينة".

كما دعا وزارة الداخلية والوزارات المعنية الى "اتخاذ الاجراءات لمنعهم من ذلك حرصا على السلم الاهلي وحماية لوطننا العزيز ومواطنيه الكرام".

وتشهد البحرين احتجاجات شبه يومية للمطالبة باطلاق سراح موقوفين ومحكومين في قضايا امنية خصوصا بعد ان اصدرت محاكم بحرينية احكاما بسجن مجموعتين من الشبان المتهمين بالتسبب في مقتل شرطي ومواطن باكستاني.

وستجرى انتخابات تشريعية وبلدية في البحرين هي الثالثة منذ 2002 تشارك فيها جميع القوى السياسية باستثناء حركة "حق" التي ينتمي اليها السنقيس.