البحرين تعزز دفاعاتها الجوية بصفقة طائرات أف-16

بهدف تطوير سلاح الجو لمجابهة المخاطر

المنامة ـ أعلنت البحرين الثلاثاء انها أبرمت صفقة بقيمة 3.8 مليارات دولار مع مجموعة "لوكهيد مارتن" لشراء 16 مقاتلة أف-16 من الطراز المطور.

ووقّعت وزارة الدفاع البحرينية الصفقة مع الشركة الاميركية خلال "معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017"، بحسب ما اوردت وكالة انباء البحرين.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب خفف القيود المفروضة على بيع الاسلحة لعدد من الدول من ضمنها البحرين.

وقال اللواء الركن حمد بن عبدالله آل خليفة، قائد سلاح الجو الملكي البحريني، بأن هذه الطائرات المتطورة ستساهم بفاعلية في تطوير سلاح الجو الملكي البحريني، والذي يضم العديد من المنظومات الحديثة.

بدوره، قال ريك غرويس، نائب رئيس شركة "لوكهيد مارتن"، إن مملكة البحرين تعد من أوائل الدول التي تعقد هذه الصفقة في المنطقة.

وانطلق في البحرين، الاثنين، معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 (بايدك 2017)، تحت رعاية العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ويعقد "بايدك 2017" بالشراكة مع التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية، ويشارك في المعرض أكثر من 180 جهة بين مصنع ومزود من 60 بلدًا.

وفي مايو/أيار قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب إن علاقات واشنطن مع البحرين سوف تتحسن وذلك عقب اجتماعه مع ملك البحرين خلال زيارة للسعودية.

وقال مسؤولا اميركيا إن لجنتي العلاقات الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب وافقتا على المبيعات المقترحة عبر "عملية مراجعة متدرجة" تسبق هذا الإخطار الرسمي.

وقال المسؤول الاميركي أيضا إن الولايات المتحدة تجري مناقشات منتظمة مع البحرين وتواصل حث حكومتها على بذل جهود لتعزيز الأمن الإقليمي.