البحرين تطيح بتنظيم إرهابي على علاقة بإيران

إحباط مخطط إرهابي قبيل وقوعه

دبي - أعلنت البحرين الأربعاء الكشف عن "تنظيم إرهابي" يرتبط بايران، وايقاف 47 من عناصره، مؤكدة إحباط هجمات وشيكة في المملكة الخليجية.

وقالت وزارة الداخلية ان "التنظيم على صلة وثيقة بجهات إيرانية وعناصر إرهابية مقيمة في إيران، فضلا عن تلقي عدد منهم تدريبات بمعسكرات إيرانية على استخدام الأسلحة وتصنيع المتفجرات".

وياتي هذا الاعلان وسط تصاعد التوتر بين البحرين وايران بعد ان استدعت المنامة سفيرها في طهران وطلبت من سفير طهران مغادرة البلاد في اكتوبر/تشرين الثاني بسبب ما قالت انه تدخل في شؤونها.

وقالت الوزارة انها عثرت على اسلحة ومتفجرات في "مخابئ سرية بعدد من القرى، تركزت وسط مناطق مأهولة بالسكان، ومنها ورشة لصناعة المتفجرات ومعمل لتحضير المواد المتفجرة ومواقع للتخزين".

وأكدت ان التنظيم كان يخطط "لتنفيذ أعمال إرهابية في الأيام المقبلة، تستهدف زعزعة الأمن في أنحاء البلاد".

وأضافت الوزارة في بيانها الذي نشرته الوكالة الرسمية ان تفكيك التنظيم يكشف عن "استمرار سلسلة التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي ومحاولات زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، من خلال عمليات إرهابية منظمة يتم إدارتها من إيران".

واعتبرت وزارة الداخلية البحرينية أن "الكشف عن هذا التنظيم، يعد استمراراً لسلسلة من التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي ومحاولات زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، من خلال عمليات إرهابية منظمة، يتم إدارتها من إيران وتشمل التخطيط والتدريب والتمويل وتهريب المواد المتفجرة والأسلحة والعمل على تقسيم العناصر الإرهابية المنفذة إلى شبكات متخصصة بالتهريب وبصناعة وتجهيز العبوات وبالتخزين والتوزيع والتنفيذ وإيواء العناصر المطلوبة وتهريبها، علماً بأن أعمال البحث والتحري مازالت مستمرة ومتواصلة للكشف عن أي أعضاء آخرين في التنظيم الإرهابي وكشف ارتباطاتهم والعمل على القبض على من تبقى منهم وتقديمهم للعدالة".

وتشهد البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها اضطرابات منذ 2011، وتتهم ايران مرارا بالتدخل في شؤونها.

وفي اب/اغسطس اعتقلت البحرين خمسة اشخاص للاشتباه بعلاقاتهم مع ايران في تفجير ادى الى مقتل اثنين من الشرطة.