الايادي المبللة 'الارضية الخصبة' لانتشار الميكروبات

الماء يتحول من نعمة الى نقمة

واشنطن - افادت دراسة حديثة أن الأيدي المبللة تساعد على نشر الميكروبات والبكتيريا في الجسم بشكل مضاعف مقارنة بالأيدي الجافة.

واكد علماء من عيادة مايو الأميركية أن البيئة المبللة والرطبة تعد الأمثل لتكاثر البكتيريا، وهذا ما يفسّر وجود البكتيريا على الأيدي المبللة بشكل أكبر من الأيدي الجافة.

وينصح الاطباء بغسل اليدين عند لمس أشياء عامة، كأزرار المصاعد وعربات التسوق والعملات الورقية فهي من أكثر الأجسام الحاملة للميكروبات.

وتنتقل الجراثيم بسهولة عند عدم غسل اليدين او تركهما دون تجفيف، إلى العين أو الفم وتؤدي بالتالي إلى التهابات ومشاكل صحية.

وينصح الخبراء باستعمال المناديل الورقية التي يتم اتلافها ورميها بمجرد انهاء عملية المسح بدلاً من المناشف، حيث تتكاثر البكتيريا فيها.

كما ان المناشف تنتقل بين الاشخاص وهو ما يسهل الاصابة في حال وجود العدوى، وينصح بغسل اليدين جيداً لمدة لا تقل عن 20 ثانية، مع ضرورة تجفيفهما فوراً، وهو ما يوازي أهمية غسلهما.

ويعتقد العديد من الناس أن البكتريا دائما خطيرة على صحة الإنسان وعلى سلامة الجسم ويجهلون أن هناك بعض أنواع البكتريا النافعة للجسم وللصحة.

وقد لا يعلمون أن جسم الإنسان يحتوي على العديد من البكتيريا وبعض الميكروبات والتي قد يزيد عددها عن خلايا جسم الإنسان منها ما هو ضار على الصحة ومنها ما هو مفيد ونافع للإنسان.

ومن أكثر الأطعمة التي تخدم وتمد الجسم بالبكتريا النافعة هي الزبادي واللبن الرائب حيث تقوم هذه البكتريا بإنتاج الحامض اللبني والذي يحول الحليب إلى ما يسمى باللبن الرائب ومن ثم إلى زبادي له مذاق خاص ولذيذ.

وكشفت دراسة علمية حديثة عن شدة فعالية الزيت الأساسي لنبات الزعتر في مكافحة البكتيريا وإمكانية الإفادة من بعض أصناف الزيوت الأساسية في محاربة سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وتوصل باحثون من المعهد التعليمي التقني لجزر أيونيان باليونان أجروا دراسة على ثمانية أصناف من الزيوت النباتية الأساسية ومنها الزيوت الأساسية في نباتي الزعتر والقرفة إلى أن الزيت الأساسي لنبات الزعتر كان الأكثر فعالية في محاربة بكتيريا المكورات العنقودية التي استهدفتها الدراسة إذ نجح في قتل جميع الخلايا تقريبا خلال ساعة واحدة.

ولفت يانس ساماراس الباحث من المعهد التعليمي التقني لجزر أيونيان إلى أن الزيوت الأساسية لبعض أنواع النباتات زهيدة الثمن وتقدم خياراً علاجياً للتعامل مع السلالات المقاومة من الجراثيم وتقلل من استعمال المضادات الحيوية لتساعد على الحد من مخاطر نشوء سلالات مقاومة من الجراثيم.