الاهلي المصري يحرز كأس السوبر الأفريقية

اللقب هو الثاني أفريقيا للاهلي في أقل من عام

القاهرة - أحرز الاهلي المصري بطل دوري ابطال افريقيا لقب الكأس السوبر الافريقية العاشرة بتغلبه على كايزر تشيفز الجنوب افريقي بطل كأس الكؤوس 4-1 اليوم الجمعة على استاد القاهرة الدولي امام 50 الف متفرج.
وسجل خالد بيبو (6) وحسام غالي (30) وعصام الحضري (65) وسيد عبد الحفيظ (69) أهداف الاهلي، ونيزاما (19) هدف كايزر تشيفز.
وتسلم وليد صلاح الدين قائد فريق الاهلي كأس البطولة من رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو بحضور علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري.
وهي ثالث مواجهة بين الفرق المصرية والجنوب افريقية هذا الموسم اذ فاز الاهلي بلقب دوري الابطال على حساب صن داونز عندما تعادل معه 1-1 في جوهانسبورغ وفاز في القاهرة 3-صفر، ولعب كايزر تشيفز مع الاسماعيلي في الدور ربع النهائي لبطولة كأس الكؤوس بعد التعادل السلبي في جوهانسبورغ و1-1 في الاسماعيلية.
بدأ الاهلي المباراة مهاجما بحثا عن هدف مبكر وهو ما تحقق له بواسطة خالد بيبو في الدقيقة السادسة اثر انفراده بالحارس بالوي وسدد في الشباك، لكن الاهلي لم يستثمر هدفه وتراجع مستواه ما منح الفرصة للاعبي كايزر تشيفز للسيطرة على وسط الملعب والضغط على مرمى عصام الحضري بحثا عن هدف التعادل الذي تحقق في الدقيقة 20 اثر ركلة ركنية أخطأها الحضري ومدافعوه لينقض عليها نيزاما برأسه داخل المرمى (19).
واستعاد الاهلي توازنه وبادل منافسه الهجمات والسيطرة على منطقة المناورات، وتحرك بيبو ورضا شحاته قبل ان ينجح حسام غالي في تصحيح الاوضاع للاهلي باحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 30 من ضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من بيبو.
وكاد الاهلي يحرز هدفا ثالثا من هجمة مرتدة سريعة راوغ مدافعين ومرر كرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل الشباك في الدقيقة 38.
وهدأ اللعب نسبيا بعد الهدف الثاني، ودفع البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الاهلي بلاعبه ابراهيم سعيد لتنشيط وسط فريقه بدلا من الانغولي جلبيرتو وتمكن الاهلي من السيطرة على المبارة وسدد خالد بيبو من ركلة حرة مباشرة من مسافة 22 مترا ابعدها الحارس بالوي الى ركنية بصعوبة، لعبها بيبو على رأس احمد السيد سددها في القائم الايسر لبالوي في الدقيقة ال54.
وواصل الاهلي سيطرته وهجومه بحثا عن هدف ثالث يطمئن به جماهيره وتحقق له ماأراد في الدقيقة 65 بواسطة حارس مرماه عصام الحضري الذي دخل التاريخ بوصفه اول حارس مرمى في تاريخ الكرة المصرية يحرز هدفا. والطريف أن عصام سدد ركلة حرة مباشرة خارج منطقة جزائه بعشرة امتار مباشرة الى مهاجميه لكن الكرة كانت قوية وخدعت الحارس بالوي وارتدت من العارضة لتصطدم في جسم بالوي وتسكن الشباك.
ويبدو أن هدف الحضري فتح شهية الاهلي وسيطر على اللعب تماما وقاد رضا شحاته هجمة من الجهة اليسرى ومرر الى ابراهيم سعيد الذي لعبها عرضية الى سيد عبد الحفيظ اودعها الشباك بتسديدة مباشرة محرزا الهدف الرابع في الدقيقة 70.

مثل الاهلي: عصام الحضري- هادي خشبة وسيد عبد الحفيظ واحمد السيد واحمد ابو مسلم (شادي محمد) ووائل جمعه وحسام غالي وعادل مصطفى ورضا شحاته والانغولي جلبيرتو (ابراهيم سعيد) وخالد بيبو.

مثل كايزر تشيفز: بريان بالوي- المالاوي باتريك مابيدا وفريدرك ستانتون وايزاك مابوتسا وفابو موبكي والموزامبيقي جوزيه ماكامو (اران ريتشارد) وسيرل نزاما وارثر زواني وماركو ماتيمبو وستون كريمال (سيفوري) وجاكو بولي (دكتور كومالو).
وأدار المبارة طاقم تحكيم ليبي بقيادة عبد الحكيم الشلماني وعاونه مواطناه جمال الهواري وخيري الماجوري.