الامير عبد الله: العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة ممتازة

الامير عبد الله يشدد على متانة علاقة بلاده باميركا

دبي - اكد ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز ان العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية "ممتازة" ورأى ان وسائل الاعلام الاميركية التي تتحدث عن فتور في العلاقات بين الجانبين هي "صحافة مأجورة".
وفي تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الكويتية والسعودية الاربعاء، قال الامير عبد الله ان "علاقتنا مع اميركا ومع حكومتها بالذات وعلى رأسها الرئيس جورج بوش ممتازة وعلاقتنا مع الشعب الاميركي ممتازة جدا".
واضاف ولي العهد السعودي قبيل مغادرته الكويت حيث قام بزيارة لتهنئة اميرها الشيخ جابر الاحمد الصباح بعودته معافى من رحلة للعلاج الى لندن "اما الصحافة المأجورة وما يثار فيها فنقول لهم القافلة تسير والبقية هم يفهمونها".
وتأتي تصريحات الامير عبد الله بينما تحدثت انباء نفتها واشنطن والرياض، عن رغبة السعودية في مغادرة القوات الاميركية المرابطة فيها منذ حرب الخليج (1991).
وكان رئيس الاركان السعودي الفريق اول الركن صالح المحيا نفى الثلاثاء اي تغيير في التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والسعودية او اي طلب من جانب المملكة لمغادرة القوات الاميركية.
وفي حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية، قال المحيا ان "الكلام الذي تم تداوله لا يقوم على أساس دقيق"، في اشارة الى تصريحات ادلى بها السناتور الاميركي كارل ليفين الذي رأى ان "القوات الاميركية غير مرحب بها في المملكة".
ونفى الفريق المحيا "أي تغيير في سياسة التعاون العسكري بين المملكة والولايات المتحدة خصوصا في مجالي البرامج والتدريب"، مشيرا الى "وجود نحو خمسة آلاف عسكري أميركي وبريطاني وفرنسي لمراقبة الحظر معظمهم من الاميركيين" في السعودية.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" السعودية ذكرت ان المسؤولين السعوديين يرون ان القوات الاميركية موجودة في المملكة منذ وقت طويل جدا واصبح عليها مغادرة السعودية.