الامارات تسمح للاجانب بالتملك الكامل في 2008

الافضلية للشركات التي تحقق فوائد مهمة للاقتصاد الوطني

دبي - اعلنت وزيرة الاقتصاد الاماراتية الشيخة لبنى القاسمي ان الامارات التي تشهد نموا اقتصاديا قويا، تستعد لاصدار قانون يجيز للاجانب تملك حتى 100% من اسهم الشركات مقابل 49% كحد اقصى حاليا، وذلك اعتبارا من 2008.
وقالت الوزيرة في تصريحات نقلتها الصحف الاماراتية الثلاثاء "نعمل حاليا على اصدار قانون 'الاستثمار الاجنبي' بالصورة التي تلبي احتياجاتنا وتخدم الاقتصاد الوطني، ان القانون مرفوع الى وزارة العدل قد يتم الانتهاء منه خلال الصيف الحالي لكنني لا اجزم بصدوره قبل نهاية العام".
وسيسمح هذا القانون للاجانب بتملك 100% من اسهم الشركات لا سيما في بعض القطاعات المحددة، مقابل السقف الذي يحدده القانون الحالي وهو 49% فقط.
وقالت الوزيرة في تصريحات نقلتها صحيفة البيان ان "الافضلية ستكون للشركات التي تساهم في جذب التكنولوجيا المتطورة وتحقق فوائد مهمة للاقتصاد الوطني".
واضافت انه "يجري العمل على تحديد هذه القطاعات (التي سيتمكن الاجانب من امتلاك شركات تعمل فيها بنسبة 100%) بصورة دقيقة بالتعاون مع الجهات الختصة الاخرى الاتحادية والمحلية وفي القطاع الخاص".
وذكرت الشيخة لبنى التي كانت تتحدث في ابو ظبي بمناسبة اصدار "دليل المستثمر"، ان حجم الاستثمارات الاجنبية في الامارات ارتفع في 2006 الى 12.8 مليار، وهو رقم يمثل 60% من اجمالي الاستثمارات الاجنبية في دول مجلس التعاون الخليجي الست العام الماضي، على ما نقلت عنها صحيفة "خليج تايمز".
وبحسب الصحافة، وصلت الاستثمارات الاجنبية في الامارات في 2005 الى 10.9 مليار دولار، والى 9.2 مليار دولار عام 2004.
وبحسب الارقام الاخيرة لصندوق النقد الدولي، يتوقع ان يصل اجمالي الناتج الداخلي الاماراتي الى 186.2 مليار دولار في 2007، مقارنة بـ168.5 مليار دولار في 2006.