الامارات تتعهد باعادة بناء منازل الفلسطينيين التي دمرتها اسرائيل

الآلاف من المنازل الفلسطينية سويت بالأرض

ابوظبي - صرح رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر خليفة ناصر السويدي ان الامارات العربية المتحدة قررت اعادة بناء بيوت الفلسطينيين التي دمرتها اسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقديم 500 دولار لكل من اسر "الشهداء والاسرى".
ونقلت الصحف الاماراتية عن السويدي الثلاثاء قوله ان وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان امر جمعية الهلال الاحمر "بتقديم مساعدة عاجلة لكل اسرة شهيد بـ500 دولار نقدا".
واضاف ان توجيهات الوزير الاماراتي في هذه "الظروف الحرجة والشديدة التي يمر بها الشعب الفلسطيني من دمار في المخيمات وقتل"، تشمل ايضا "مساعدة المتضررين ممن تهدمت منازلهم باعادة ترميمها على حساب جمعية الهلال الاحمر" الاماراتي.
كما امر الشيخ حمدان "بشراء مواد غذائية وتوزيعها على الاسر في المخيمات الفلسطينية (...) وامداد المستشفيات والعيادات في هذه المخيمات بكل ما تحتاجه من مواد طبية وادوية وتجهيزات خاصة عبر مكاتب الجمعية في مدينتي القدس وغزة".
من جهة اخرى، اعلن مدير ادارة الاغاثة والمشاريع في جمعية الهلال الاحمر الاماراتي صالح الطائي انه "سيتم ارسال مواد اغاثية اخرى خلال الفترة المقبلة مع وفود من الجمعية لزيارة المناطق المحتلة عبر الجسر الجوي الذي اقامته الجمعية" بعيد اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000.
ونقلت وكالة انباء الامارات عن وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية ان اجمالي المساعدات التي قدمتها الجمعية الى الفلسطينيين بلغت 131 مليون درهم (حوالي 6،35 مليون دولار) منذ اندلاع الانتفاضة.
ودعا "اهل الخير في الدولة الى المساهمة الى جانب جمعية الهلال الاحمر بتقديم الدعم لاشقائهم في فلسطين عن طريق التبرعات المادية والعينية لتلبية الاحتياجات الضرورية والعاجلة للفلسطينيين".
ويشمل هذا المبلغ "المساعدات العاجلة التي قدمتها جمعية الهلال الاحمر لاقامة المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وتزويدها بالادوية والمعدات الطبية وسيارات الاسعاف ومخصصات الطواقم الطبية"، حسبما اضاف الشيخ حمدان.
واوضح انها شملت ايضا "مساعدات نقدية لاسر شهداء الانتفاضة والجرحى (..) وشراء وقفيات خيرية للمسجد الاقصى في القدس يعود ريعها على اعمال المسجد والمحافظة على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة".
يذكر ان الامارات العربية المتحدة ساهمت في صندوقين اقامتهما الجامعة العربية في تشرين الاول/اكتوبر 2000 لدعم الانتفاضة الفلسطينية ويبلغ رأسمالهما مليار دولار، بـ150 مليون دولار.