الاماراتي علي بو جسيم يقود مباراة افتتاح كأس العالم

من جد وجد، ومن زرع حصد، هنيئا لبوجسيم

سيول - اعلن العميد فاروق بوظو عضو لجنة الحكام الدولية (فيفا) واحد المسؤولين عن حكام مونديال كوريا واليابان السبت بان الحكم الاماراتي علي بو جسيم سينال شرف قيادة المباراة الافتتاحية بين فرنسا حاملة اللقب والسنغال 31 ايار/مايو الحالي في مونديال 2002، وسيساعد بو جسيم في مهمته السعودي علي الطريفي والارجنتيني خورخي راتالينو.
وسيقود الكويتي سعد كميل مباراة الاوروغواي والدنمارك في 1 حزيوان/ ويساعده الاردني عوني حسونة، والمصري جمال الغندور مباراة اسبانيا والبارغواي يساعده مواطنه فرج وجيه في 7 منه، والمغربي محمد كزاز مبارة اسبانيا وسلوفينيا في 2 منه، والتونسي مراد الدعمي مباراة المكسيك والاكوادور في 9 منه.
وسبق لبو جسيم الذي حصل على الشارة الدولية عام 1987 ان قاد مباريات هامة عدة ابرزها لقاء السويد وبلغاريا على المركز الثالث والرابع في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، ونصف نهائي مونديال فرنسا 98 بين البرازيل وهولندا، ونهائي كأس القارات العام الماضي بين فرنسا واليابان.

بوظو: اختيار بوجسيم حلم تحقق وفي تعقيبه على الاختيار اعلن العميد فاروق بوظو عضو لجنة الحكام الدولية (فيفا) ان اختيار الحكم الاماراتي علي بو جسيم والحكم المساعد السعودي علي الطريفي لقيادة المباراة الافتتاحية بين فرنسا حاملة اللقب والسنغال 31 ايار/مايو الحالي في مونديال 2002 يعتبر انجازا عالميا استثنائيا له مدلولاته.
وعبر بوظو عن كبير سعادته لهذا الاختيار الذي يعتبر سابقة في تاريخ المونديال "ما كنت اعتقده حلما يصعب تحقيقه اصبح واقعا وحقيقة وانجازا يسجل للتحكيم العربي والاسيوي"
واضاف "لاول مرة في تاريخ المونديال منذ انطلاقته الاولى عام 1930 يقوم حكمان عربيان في قيادة مباراة الافتتاح وهو انجاز تحكيمي له مدلولاته الكثيرة وهو رسالة واضحة ورد بليغ لكل من لا يثق بحكامنا العرب وتحديدا اولئك الذين يطالبون باستمرار باستقدام حكام اجانب من الخارج لقيادة المباريات المحلية في بلادهم".
واعتبر بوظو ان مباراة الافتتاح لا تقل اهمية عن المباراة النهائية من الناحية التحكيمية "ارى من وجهة نظري ومن وجهة نظر الكثيرين بأن مباراة الافتتاح لا تقل اهمية عن المباراة النهائية وان كنت اعتبرها اكثر اهمية بسبب المسؤولية الكبيرة الملقاة على طاقمها التحكيمي المطالب فيها بتطبيق الاسلوب والتعليمات المراد تطبيقها في تحكيم باقي مباريات المونديال...اي انها بمثابة المفتاح ..مفتاح باب الشكل التحكيمي المطلوب تكريسه". بوجسيم في سطور ولد الاماراتي علي بوجسيم في 9 ايلول/سبتمبر 1959 متزوج وله 3 اولاد، ويهوى سباقات الزوارق ويشارك في بطولاتها المحلية.
- الطول : 180 سم
- الوزن : 79 كلغ
- العمل : ضابط في دائرة الهجرة والجوازات
- حكم منذ عام 84، حاز الشارة الدولية عام 87