الاكتئاب يؤدي إلى الخرف

ابتسم تبتسم لك الدنيا

واشنطن - ألمحت دراسة أجراها باحثون من ولاية مساتشوسيتس الأميركية إلى أن المعاناة من الاكتئاب قد تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف عند المسنين.
وأجرى باحثون من جامعة مساشتوسيتس الأميركية دراسة شملت ألف مسن من المشاركين في أحدى الدراسات الصحية، جميعهم من غير المصابين بالخرف، وقد بلغ المتوسط العمري بينهم 79 عاماً.
وتضمنت الدراسة اختبار المشاركين لجهة المعاناة من أعراض الخرف، وذلك اعتماداً على ما قدموه من إجابات لأسئلة وُجهت إليهم، تناولت الإصابة بالاكتئاب العام، ومواجهة صعوبات النوم والعلاقات الاجتماعية عند المشاركين.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "علم الأعصاب" الصادرة في السادس من شهر تموز/ يوليو الجاري، وهي من منشورات أكاديمية الأعصاب الأميركية؛ بلغت نسبة المصابين بالخرف بين من عانوا من الاكتئاب عند بدء الدراسة 22 في المائة، مقارنة مع 17 في المائة بين غير المصابين بالاكتئاب.
وطبقاً للنتائج؛ ارتفعت مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة 70 في المائة عند الأشخاص الذين أصيبوا بالاكتئاب، حتى بعد ضبط تأثير العوامل الأخرى مثل السن، نوع الجنس، التعليم وغيرها.
وتعلق في هذا الشأن الدكتور "جاين ساكزينسكي"، الباحثة من كلية الطب بالجامعة، حيث أوضحت أنه من غير الواضح ما إذا كان الاكتئاب يُسبب الخرف، إلا أن هنالك العديد من الطرق التي يُمكن أن ُيؤثر من خلالها الاكتئاب على مخاطر الإصابة بهذا النوع من الأمراض.
وتضيف الباحثة أن التهاب أنسجة الدماغ الذي يحدث عند الإصابة بالاكتئاب يمكن أن يُسهم في ذلك، كما قد تلعب بعض البروتينات التي تتزايد في الأنسجة الدماغية عند حالات الاكتئاب دوراً في زيادة مخاطر نشوء الخرف عند هؤلاء الأفراد، وفقاً لما أشارت.(قدس برس)