الاقلاع عن العادات الغذائية الخاطئة درجة في سلم الرشاقة

مملكة الفيتامينات

القاهرة - كثيرا ما نتبع عادات غذائية خاطئة دون إدراك ذلك على أمل فقدان الوزن الزائد، وحتى تتخلص من تلك التصرفات عليك اتباع عادات غذائية سليمة ومتوازنة للحصول على الوزن المثالي والصحة الجيدة.

ويوضح د.بشر زياد، خبير التجميل، أن من أكثر الأخطاء الشائعة التي تقع فيها عند اتباعك حمية غذائية، هي إنك عندما تستسلمين لإغراء الطعام، ينتابك على الفور شعور بأنه لا داعي للمواظبة على نظام الحمية بقية اليوم لعدم تطبيقه في إحدى الوجبات.

وكلما اعتمدت على هذه الفكرة، فسوف تستمر في بقية الأيام وتصبح لديك حجة منطقية لإفساد الحمية الغذائية، وينصح بتخصيص يوم واحد في الأسبوع لتناول ما تشتهيه نفسك، منعاً لخرق الحمية والتحجج بالمواظبة في اليوم التالي.

ويشير د.زياد أنه لوحظ عندما يسأل المترددون على عيادات التغذية، عن استعدادهم لفقدان الوزن الزائد، أنهم بالإجماع يؤكدون على حرصهم على شراء كافة الأطعمة المكتوب عليها أنها قليلة الدسم أو الدهون أو السكر، ولكنها للأسف لا تفي بالغرض ويجدون أنفسهم يتناولون المزيد من الطعام.

واكد خبراء التغذية أن الأطعمة المكتوب عليها أنها قليلة السكر أو الدهون أو الدسم، لا تشعركِ بالإحساس بالشبع على عكس المتوقع، لتجدي النتيجة عكسية بالمرة وهي إقبالك الشديد على تناول الطعام بشراهة.

ويلفت د.زياد أن من الأمور الملاحظ اتباعها عند المواظبة على حمية غذائية، وتُعد من أهم العوامل التي تُفسد حميتك، هي هوسك الدائم بحساب السعرات الحرارية الموجودة في كل طبق تتناوله بدلاً من الالتفات لنوع الطعام المتناول.

وعلى سبيل المثال عندما نقول إن الحد اليومي من السعرات الحرارية هو 1800 سعر حراري، في حالة تناولك كميات أقل من الرقم المحدد، تجدين نفسك تتناولين المزيد من الطعام على اعتبار إنك لم تتجاوز الحد المطلوب.

وكثير من السيدات يصبن بالإحباط عندما يجدن أن وزنهن في تزايد، على الرغم من أنهن يغفلن بعض الوجبات اليومية أو الوجبات الخفيفة.

ويجب تصحيح تلك الفكرة بعدم تناول وجبات خفيفة، لأنها لن تجعلك تخسرين الوزن الزائد بل العكس هو الصحيح، فإن تناول الوجبات الخفيفة كل أربع ساعات يزيد من معدل الهضم، كما أنها تمنحك الطاقة اللازمة على مدار اليوم.

والشعور بالجوع شبح يهدد كل من يتبع حمية غذائية، فالكثير يشكون دوماً من قلقهم من الإحساس بالجوع ما يدفعهم إلى تناول المزيد من الطعام.

وينصح د.زياد بالحذر الشديد خاصة في وجبة العشاء، أن يكون نصفه من الخضراوات الطازجة وربعه مخصصاً للبروتين وربعه للحبوب الكاملة.

ويوضح د.أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، أن زيادة الوزن والبدانة تنتج عن عاملين أساسيين أولهما، عدم وجود ثقافة غذائية، وثانيهما زيادة المتناول من الطعام خلال ساعات اليوم

واشار إلى أن هناك عناصر غذائية بعينها مسئولة عن زيادة الوزن وهي (الدهون والكربوهيدرات)، وعنصر غذائي مسئول عن عملية بناء أنسجة الجسم (كالبروتين)، وعناصر أخرى مسئولة عن الوقاية من الأمراض (الأملاح المعدنية والفيتامينات)، كل هذه العناصر موجودة فى طعامنا اليومي: وكالة الصحافة العربية.