الاردن يدعو الى اقامة منطقة تجارة حرة مع العراق

الاردن الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي

عمان - دعا مسؤول اردني الخميس الى اقامة منطقة تجارة حرة عراقية اردنية لزيادة التبادل التجاري بين المملكة وجارها الشرقي وتذليل الصعوبات التي تواجه عملية نقل البضائع بين البلدين.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن محمود قطيشات مدير عام مؤسسة المناطق الحرة دعوته خلال لقائه نظيره العراقي عاطف عبد الخالق الى "اقامة منطقة حرة تذلل الصعوبات التي تواجه عملية نقل البضائع الى العراق وتوفر فرص عمل لابناء البلدين وسكان المناطق الحدودية وزيادة التبادل التجاري".
واكد قطيشات ان "اقامة منطقة حرة مشتركة اردنية-عراقية يلبي حاجة المستثمرين ورجال الاعمال والمال في البلدين ومن دول اخرى".
من جانبه، دعا عبد الخالق الى "مزيد من التعاون بين البلدين لاقامة مناطق حرة مشتركة تحقق النجاحات المأمولة وتسهل عملية اقامة الصناعات المختلفة".
وكان الاردن الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد عام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من عام 1996 وحتى عام 2003.
وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية.