الاربعاء اول ايام عيد الفطر في دول الخليج واليمن

الثلاثاء متمم شهر رمضان

الرياض - اعلنت السلطات الدينية الاسلامية الاثنين في دول الخليج واليمن ان يوم الاربعاء سيكون أول ايام عيد الفطر.

وقد تعذرت رؤية هلال شهر شوال ليل الاثنين الثلاثاء ما يعني ان يوم الثلاثاء سيكون متمما لشهر رمضان وان يوم الاربعاء هو اول ايام عيد الفطر.

ونقلت وكالات الانباء الرسمية في كل من السعودية وقطر والامارات والبحرين والكويت واليمن عن السلطات الدينية الاسلامية قولها ان عيد الفطر سيبدأ الاربعاء.

وعلنت السعودية، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك لعدم ثبوت رؤية هلال شوال وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وفي الأردن قال أحمد هليل قاضي القضاة في المملكة ان يوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو/تموز هو المكمل لشهر رمضان وأن يوم الأربعاء هو الأول من شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك .

وكانت بعض الدول الإسلامية قد أعلنت أن يوم الإثنين هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، فيما أكد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بالسعودية أن رؤية هلال شهر شوال يوم الاثنين تكون غير ممكنة لأن القمر سيغيب في معظم الدول العربية والإسلامية.

وفي المقابل أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء وتركيا ودول البلقان أن اول أيام عيد الفطر سيكون الثلاثاء، في حين قال مجلس أئمة مسلمي أستراليا أن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر الموافق 6 يوليو/تموز من عام 2016 .

من جهته قال المرصد الإسلامي لرصد الأهلة في موريتانيا ان شهر رمضان سيكون هذا العام 29 يوما وفقا للحسابات الفلكية وأن أول أيام عيد الفطر سيكون الثلاثاء وهي الدولة العربية الوحيدة التي سيكون فيها الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

أما اليابان وماليزيا وتايلاندا وإندونيسيا، فقالت إن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.