الادعاء بالمحكمة الدولية: البشير هارب وسنعتقله في الجو!

لندن - من ادريان كروفت
الرئيس الهارب!

اتهم لويس مورينو اوكامبو ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر حسن البشير باساءة استغلال كرم الضيافة الافريقية وبتهديد الغرب أثناء سعيه لتفادي الاعتقال بتهمة الابادة الجماعية.
وآثرت كينيا الا تعتقل البشير بخصوص اتهامات المحكمة الجنائية الدولية عندما زارها يوم الجمعة في احتفال بمناسبة التوقيع على دستورها الجديد.
وتتهم المحكمة الجنائية الدولية التي وقعت كينيا على ميثاقها البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور السوداني حيث تقدر الامم المتحدة ان 300 الف شخص قتلوا في ازمة انسانية نجمت عن حملة مناهضة للتمرد.
وينفي البشير الاتهامات قائلا انها جزء من مؤامرة غربية.
وقال مورينو اوكامبو في مقابلة اجريت السبت خلال زيارته لندن "الرئيس البشير يقاتل من اجل حريته باستخدام تكتيكات مختلفة".
واضاف ان هذه التكتيكات تشمل "اساءة استغلال كرم الضيافة الافريقية" بالذهاب الى دول مجاورة و"تهديد الدول الغربية بالتأثير على الجنوب (السودان) وتقديم الاغراءات للشركات الاجنبية... للشركات الفرنسية والاميركية والانكليزية".
وقال ان على اعضاء مجلس الامن ان يطبقوا استراتيجية لمواجهة تكتيكات البشير.
ومن المتوقع على نطاق واسع ان يختار جنوب السودان الانفصال عن الشمال في استفتاء في يناير/ كانون الاول بعدما انهى اتفاق سلام أبرم عام 2005 حربا اهلية استمرت عقدين.
ورفع قضاة المحكمة الجنائية الدولية امر كينيا الى مجلس الامن لسماحها بزيارة البشير. وليس للمحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها قوة شرطة وتعتمد على الدول الاعضاء في تنفيذ اوامر الاعتقال التي تصدرها.
لكن الاتحاد الافريقي انتقد الشهر الماضي امر الاعتقال الذي اصدرته المحكمة بحق البشير ودعا الى تعليقه.
وقال مورينو اوكامبو انه يأمل ان يسافر البشير ابعد من ذلك كي يتسنى تنفيذ امر اعتقاله "في الجو" وهو ما يعني فرضا تحويل مسار طائرته.
وفي عام 2008 وصف سفير السودان في الامم المتحدة مورينو اوكامبو بأنه "ارهابي" بعدما قالت متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة خططت لاعتقال وزير سوداني مطلوب بتحويل مسار طائرة كانت ستقله الى السعودية. والغى الوزير زيارته.
لكن مورينو اوكامبو قال ان الحل الامثل هو ان تعتقل السلطات السودانية البشير.
واضاف ان هذه ستكون علامة واضحة على ان السودان يغير من سلوكه.
وقال ان البشير تكتم عزمه على زيارة كينيا.
واضاف "بمجرد ان ابلغ القضاة مجلس الامن غادر كينيا. لذلك فهو رئيس هارب".