الاتحاد السعودي يعود لدائرة المنافسة على اللقب القاري

فلاتة يقود الاتحاد الى فوز مهم

الشرائع (السعودية) - قاد اللاعب مختار فلاتة فريقه الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 الى تحقيق فوز مهم على ضيفه العين الاماراتي بطل 2003 بنتيجة 2-1الاربعاء في الشرائع في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم.

تقدم العين عبر الغاني اسامواه جيان (38)، ورد الاتحاد عبر مختار فلاتة (68 و76).

واهدر فلاتة ايضا ركلة جزاء في الدقيقة 45.

وكان لخويا القطري تعادل مع تراكتورز تبريز الايراني سلبا 1الاربعاء ايضا في المجموعة ذاتها.

وعوض الاتحاد بالتالي خسارته في الجولة الاولى امام الفريق الايراني صفر-1، في حين لقي العين خسارته الاولى بعد ان تغلب في مباراته السابقة على لخويا 2-1.

وكان العين والاتحاد منحا الفرق العربية افضلية واضحة مع انطلاق البطولة بحلتها الجديدة في 2003، فكان العين اول من دون اسمه في سجلاتها، وخلفه الاتحاد في نسختين متتاليتين، وهو الوحيد الذي حقق هذا الانجاز حتى الان.

في نهائي 2003، فاز العين على تيرو ساسانا التايلاندي 2-صفر ذهابا في العين، وخسر امامه صفر-1 ايابا في طشقند.

وفي نهائي 2004، توج الاتحاد على حساب سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، اذ خسر امامه 1-3 في جدة ذهابا، قبل ان يسحقه بخماسية نظيفة ايابا في سيونغنام.

وجمع نهائي 2005 الاتحاد والعين معا، فتعادلا في الامارات 1-1 ذهابا، وفاز الاتحاد في جدة 4-2 ايابا.

ابتعد الفريقان عن لعب دور بارز في البطولة لفترة، فانتقلت السيطرة الى شرق القارة، قبل ان يعود الاتحاد في نسخة 2009 ساعيا بقوة الى لقب ثالث لكنه خسر في المباراة النهائية امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي في طوكيو 1-2.

يذكر ان النهائي كان يقام من مباراة واحدة من 2008 حتى 2010 قبل ان يعيد الاتحاد الاسيوي العمل بنظام الذهاب والاياب في 2011 الذي شهد تتويج فريق عربي آخر هو السد القطري بطلا على حساب شونبوك موتورز الكوري الجنوبي.

واللافت ان الفريقين خاضا المباراة باشراف مدربين جديدين، هما السعودي خالد القروني في الاتحاد الذي تولى المهمة قبل أسبوع فقط، والكرواتي زلاتكو داليتش الذي تعاقد معه بطل الدوري الاماراتي في اخر سنتين بديلا للاسباني كيكي فلوريس.

ولا يعد داليتش غريبا على الكرة السعودية التي عمل فيها بين 2010 و2013 مع الفيصلي والهلال.

واكد الاتحاد الأفضلية التاريخية له بمواجهة الفرق الإماراتية، فلم يخسر أي مواجهة آسيوية أمامها منذ بداية المواجهات عام 2005، ففي 11 مباراة، فاز الاتحاد في 6 وتعادل في مثلها، وسجل 18 هدفا واستقبلت شباكه 5 أهداف فقط.