الابتسامات تهجر ميانمار المضيافة

حزن وغضب يلفان يانغون

ليالي رمضانية صوفية في العاصمة الاردنية
رمضانيات صوفية في عمّان
الفنان السوري بشار زرقان يغني أشعارا صوفية لابن عربي والحلاج ضمن فعاليات ملتقى الموسيقى الشرقية الاول في الاردن.
زرقان: بُح علك تشفي غليلك يا هذا
عمان – من دينا الوكيل

في ليلة رمضانية صوفية روحانية حيث طغت المحبة والتجرد والزهد في المادة (..) تغنى الفنان بشار زرقان بالله معذبا بحبه للخالق ومشيدا بنوره وعظمته.

وغنى المغني والملحن السوري الذي عزف على العود ورافقه على الايقاع جمال السقا الجمعة شعر المتصوفة لابن عربي والحلاج وابي حيان التوحيدي بالاضافة الى شعراء معاصرين مثل الشاعر طاهر رياض.

وقال في قصيدة مطلعها "ان كنت ثاكلا فنح علي ما اصبت به. إن كنت مكروبا بالسر فبح علك تشفي غليلك يا هذا".

ولحن وغنى زرقان الشعر الصوفي منذ بداية تسعينيات القرن الماضي كما عمل على الشعر المعاصر كجدارية محمود درويش.

وتأتي الامسية ضمن ملتقى الموسيقى الشرقية الاول "الغناء الصوفي" الذي بدأ في مدينتي عمان واربد في 27 سبتمبر/ايلول وينتهي في الثاني من اكتوبر/تشرين الاول.

ويشارك في الملتقى فرق موسيقية عربية وتركية مثل فرقة الانشاد بقيادة الشيخ عبد الحليم مشهور المصرية وفرقة الاصائل السودانية وفنانون عرب مثل صلاح الدين مصباح من تونس وايمن تيسير من الاردن.

وتبعت الفنان زرقان فرقة اسطنبول للموسيقى التاريخية التركية والتي قادها اومير فاروق بصوته القوي ورافقته خمس الات موسيقية هي الناي والكمان والقانون والعود والبندير.

وغنى فاروق ترانيم واناشيد دينية مشيدا بعظمة الخالق ومناشدا اياه غفرانه.

والتصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الاخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الابدية وهو علم اصلاح القلوب وافرادها لله تعالى عما سواه وهو تدريب النفس على العبودية وردها لاحكام الربوبية.

وتقوم الصوفية على عدد من المعتقدات والممارسات مكرسة للحب الالهي ونشأت بين المسلمين في مدينة البصرة العراقية في القرن الثامن الميلادي وينتمي أتباعها لكل المذاهب الاسلامية. واشتق التصوف من لبس الصوف الخشن.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن الامين العام لوزارة الثقافة الشاعر جريس سماوي تاكيده في بداية الملتقى على حاجة المشهد الثقافي المحلي الى هذا النوع من الابداع الموسيقى والغنائي "كوسيط يدخل الانسان في طقسه مكتشفا عوالمه الداخلية العميقة".

واشار الى احتفاء الفكر العالمي بالموروث الصوفي للشرق ورموزه مثل ابن عربي والحلاج وابن الفارض.

عندما تغدو القافية سجنا لقلم الشاعر
الشاعر الأردني محمد الموالدة يحاول كتابة قصيدة نثرية في كتابه 'تلك رؤياي وانا الشاهد الوحيد' لكنه يقع في مطبات السجع والقافية.
قصيدة النثر لا تعنى كثيرا بالوزن الخارجي
بيروت – من جورج جحا

قراءة مجموعة الشاعر الاردني محمد شمس الدين الموالدة قد تعيد الى القارئ أفكارا وأمثالا قديمة وقد تثير تساؤلات عن اتجاه كثير من الكتابات الشعرية الحديثة ومفهوم كاتبيها للشعر.

ومن الافكار التي تعيدها قصائد محمد شمس الدين الموالدة واحدة يجسدها مثل عربي في المحكية اللبنانية يتساءل قائلوه باستغراب عمن "يكون الدفتر بإيده وبيسجل نفسه نحس" ترجمة هذا الكلام "عمليا" تتجسد أمامنا لدى قراءة نتاج الشاعر الاردني.

عنده مشاعر وصور وحالات شعرية اكيدة لكن ذلك لا يظهر "في الدفتر" بشكل جيد فالموالدة مصر كما يبدو على خنقها بحبل يبدو احيانا اقرب الى سلسلة حديدية قاسية وذات حضور مفتعل ربما كان سببه تصور بعيد عن الصواب لمفهوم العمل الشعري انطلاقا من الكلاسيكية او التقليدية العربية وصولا الى قصيدة النثر.

مجموعة الموالدة "تلك رؤياي وانا الشاهد الوحيد" جاءت في 200 صفحة متوسطة القطع ضمت اكثر من 90 قصيدة صغيرة في معظمها وقد صدرت عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر".

الموالدة مصر على الاتيان بما يتوهمه قافية شعرية وهي أقرب الى سجع غث ومعطل في الغالب لتجربة الشاعر الشعرية وهي أمر لا يمكن إنكاره في كثير من قصائده.

يجرنا هذا الامر الى المفهوم الشعري الذي راوح تاريخيا في تشكله بين القصيدة العربية ذات الوزن الواحد والقافية الواحدة وهو بعض ما جاء في وصف هذه القصيدة في عمود الشعر عند المرزوقي (..) وبين قصيدة التفعيلة اي تعدد الاوزان والقوافي وصولا الى قصيدة النثر.

اما شعر الموالدة فليس هنا ولا هناك ولا هنالك فاذا "حررنا" قصائده او فلنقل اذا حررناها من ذلك القيد الحديدي الثقيل تحول كثير منها الى قصائد نثر حديثة موحية.

واصراره على تلك القوافي قد يسطح عددا كبيرا من قصائده وقد يدفعه الى منزلقات واخطاء لغوية.

في القصيدة الاولى التي سميت "غلبة" نواجه ما يضرب القصيدة من خلال محاولات التقسيم والشرح المفتعلة ومن خلال تضافر ذلك مع القافية التي اشرنا اليها.
نقرأ "أغالب الوقت والوقت يغلبني.. واشقى من اليأس ونفسي تصرعني.. وجدت نفسي ثقيلة في الصباح وبدا اليوم يوجعني.. وسحابة الموت صارت رفيقة حمقاء لا تفارقني".

الى أن يقول "أنا شارد التصق باشجار خريفية.. ورغبة في الدفء تأكلني.. الريح قاسية هنا وخلف الليل ذئاب تلاحقني".

واذا اغفلنا من حيث المبدأ مسألة "الوزن" فسنجد ان الشاعر يضطر في النهاية الى ضرب القافية نفسها او ما توهمه قافية فيقول "أسكن الى نفسي وانسل منها.. كما تنسل لحظة جميلة داخل الزمن".

ولا يقصد القارئ ان يتولى هو دور الشاعر لكنه لا يملك الا ان يتساءل.. ألم يكن من الاجمل او "الاصح" شعريا أن يقول مثلا في البداية "أغالب الوقت واشقى من اليأس.. وجدت روحي ثقيلة في الصباح.. وسحابة الموت صارت رفيقة حمقاء؟".

في قصيدة "ضائعون" تتكرر المسألة فنجد ان القافية تؤدي الى عملية " تنفيس" للاجواء الشعرية.

يقول "يبدو الاحبة مثل اجنحة تناثرت فوق امواج الشجر" انها صورة موحية جميلة لكن ما يتبعها يحرمها من كثير من جمالها.

نتابع القراءة "الليل ليس الوفا والنائمون في خطر.. حلم انا رددته.. حلم تردده الطبيعة.. وحلم يراودنا نحن الضائعون.. نحن البشر".

مثل آخر في قصيدة "بيضاء" نرى فيه كيف يتكرر تشتيت ايحاءات الصورة بما يأتي بعدها يقول "من نافذة الطائرة رأيت مدنا من القطن معلقة في الهواء.. رايت سحبا منثورة.. وبنايات وشوارع بيضاء.. رأيت نفسي مشدودا بين غيمتين.. مصعوقا بالكهرباء".

في قصيدة "الى المعري" يتجلى بوضوح سوء فهم العمل الشعري في تطوراته المختلفة. يقول "دلني ايها الاعمى.. دلني الى الطريق.. دلني الى ما هو اسمى.. فقد مللت البريق".

في "الشاب العجوز" استحضار لمطلع قصيدة "الطلاسم" لايليا ابي ماضي يقول الموالدة "لا اعرف متى أجيء.. ومتى يأتي ذهابي".

وفي قصيدة "اليهودي التائه" تقريرية باردة تزيدها القافية المفتعلة برودة. يقول "تهت في سيناء.. وزادتك النقب تيها.. فهذا طريق الحكمة.. وذاك يجعلك سفيها".

اما قصيدة "تلك رؤياي وانا الشاهد الوحيد" التي اعطت اسمها للمجموعة وجرى الاستشهاد بها على دفة الكتاب فقد تكون فيها خيبة للقارئ انها تضحك في اجواء قصيدة ميخائيل نعيمة "اغمض عيونك تبصر" لتهبط بك بعد ذلك الى ميكانيكية باردة.

يقول هنا "اغمض عينيك وحاول ان ترى.. ربما شيء في البعيد لا تعرفه قد جرى.. ربما رحلة قد بدأت المسير.. وقافلة من خلفك تباع وتشترى.. ربما صديق صار معتديا وكذب وافترى.. ربما قادك اهلك بقلوبهم وما قادوك الا للورا".

ختاما ربما ذكرت قصائد المجموعة القارئ برأي القائلين ان على الشاعر حتى من يكتب قصيدة النثر ان يكون على قدر من الالمام بالعروض.

الشيخ مجيد الكعود رئيس تنظيم وهج العراق (( القوى الوطنية الرافضة للاحتلال)):علينا ان نستمر في المقاومة و ان لا ننزلق الى ما تريده حكومة الاحتلال و أميركا
رئيس تنظيم 'وهج العراق': الأنبار تلقن الأميركيين درسا قاسيا
الشيخ مجيد الكعود يؤكد على أن ابو ريشة كان مجرد 'ورقة رابحة' في يد الاحتلال الاميركي.
الكعود: الوضع يسير في صالح المقاومة
الانبار (العراق) - قال الشيخ مجيد الكعود رئيس تنظيم "وهج العراق" أن مجموعات مسلحة في الأنبار عازمة على مواصلة القتال ضد الاميركيين بـ"نوعية جديدة".
وقال الكعود ان المعطيات الحالية تتغير لمصلحة المشروع الوطني التحرري للعراق وان "الاحتلال ومرتزقته من ايران ودول اخرى انهارت قواه بفضل المقاتلين الوطنيين المحترفين من العسكر السابقين".
وعن احتمالية وجود تنسيق ايراني أميركي، أكد رئيس تنظيم وهج العراق "مما لا شك فيه أن هناك تنسيق في الاستراتيجيات بين الطرفين لأن الدلائل كلها على الأرض تشير الى هذا الخط المشترك".
وحول تحالف الاميركيين مع عبد الستار ابو ريشة رئيس مجلس صحوة الانبار، قال الشيخ الكعود "أبو ريشة كان ورقة أميركية أرادت أميركا ان تلوح بها لحكومة المالكي ولإيران، ونحن لا نريد ان نقع في الفخ".
وكشف رئيس تنظيم "وهج العراق" عن محاولات من حكومة المالكي للاتصال به لتقريب وجهات النظر بين حكومة المالكي والفصاءل المسلحة في الانبار.
واضاف الشيخ الكعود ان الاتصال به جاء على خلفية اعتقادات لدى الحكومة العراقية بقربه من أفراد الجيش العراقي السابق وبعض المجموعات الاسلامية المسلحة. لكنه قال "لا انصح بالحوار لأن الوضع الحالي يسير لصالح المقاومة".
وقال الشيخ القعود ان الحوار الذي تريده حكومة المالكي سواء للتصدي للتدخل الايراني او للمجموعات الاخرى المسلحة يستند الى قاعدة "فرق تسد" مشددا على ان "الاحتلال في مراحل الهزيمة النهائية باذن الله وحكومته العميلة تلفظ انفاسها الأخيرة"
وأضاف حول اسباب رفضه الحوار ان "اميركا تريد تحقيق مكاسب آنية (..) لخدمة مشروعها الاحتلالي الذي يمتد لسنوات عديدة مقبلة".

وعن زيارة الرئيس الاميركي للانبار، اوضح الشيخ الكعود "العمليات المتميزة التي قمنا بها (..) قادت بوش للبحث عن مخرج ولاسيما المخرج الإعلامي في التلويح بان الأنبار التي سجلت فيها المقاومة سفرها الأول، باتت في متناول البيت الأبيض".

ومضى رئيس تنظيم "وهج العراق" قائلا "المتنافسون الآن على الأرض في الأنبار كثيرون وهم يمثلون النموذج السيئ تاريخيا وحاضرا".
واضاف "الا ان الترويج الاعلامي ساهم في تلميع صورهم وتحوبلهم من قطاع طريق الى ابطال".
ودعا رئيس "وهج العراق" الى تزويد المقاومة بالاموال من قبل "الغيورين" على مستقبل العراق نظرا لاحتجاز أموال قادة التنظيم والعديد من الشخصيات الوطنية من قبل الحكومة العراقية والاميركيين.
وحول طريقة قتل ابو ريشة، قال "عملية قتل أبو ريشة جرت بطريقة ذكية جدا، وأبو ريشة له منافسين في ما يسمى بصحوة الأنبار، ومنهم حميد الهايس المطرود من قبل ابو ريشة".
واضاف "ربما تمت تصفيته بالتواطؤ مع حكومة المالكي والمخابرات الايرانية، فأميركا تريد ضرب عصفورين بحجر واحد".

وعن زيارة بوش للانبار، قال الشيخ الكعود "بوش اراد توجيه رسالة الى بغداد (...) والتقليل من اهمية المقاومة (..) والاشارة الى ان ابو ريشة هو البديل عن المقاومة
واضاف "الأنبار هزت العالم وسجلت في سفر التاريخ صفحات بطولية متميزة، والمقاومة فيها باسلة لقنت الأميركان درسا بليغا". (العراق برس)

حكومة اقليم كردستان ترحب بخطة الكونغرس لتقسيم العراق
حزب الحرية والعدالة الكردستاني العراقي المعارض يعتبر قرار مجلس الشيوخ الاميركي مشبوها ويتعهد بالوقوف ضده.
النزعة الانفصالية عن الوطن الأم تتصاعد في كردستان العراق
بغداد - رحبت حكومة اقليم كردستان العراق السبت بمشروع مجلس الشيوخ الاميركي غير الملزم بتقسيم العراق الى اقاليم شيعية وسنية وكردية، واعتبرته "الحل الامثل لمشاكل البلاد" بينما ندد حزب الحرية والعدالة الكردستاني العراقي المعارض بالمشروع.
ونقل موقع الحكومة الالكتروني عن المتحدث باسمها قوله ان "شعب وحكومة اقليم كردستان العراق يرحبان بتبني مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الاميركية قرارا يدعو الى اعادة بناء الدولة العراقية وعلى اساس اتحادي 'فدرالي' لان هذا القرار ينسجم مع الاسس التي تشكل دعامة الدستور العراقي".
واضاف ان "الحل الفدرالي لا يعني تقسيما وانما هو الاتحاد الاختياري، وهو الحل الافضل لمشاكل العراق".
وتابع "الفدرالية هي الوسيلة الصحيحة لبناء العراق الجديد وتؤدي الى اقرار الحقوق والواجبات لجميع مكونات الشعب العراقي وبدون استثناء".
واشار المتحدث الى ان "شعب كردستان الذي ناضل لعقود من الزمن في سبيل الديموقراطية والحرية، يرى ان هذا النظام سيكون عاملا من العوامل الذي يؤدي الى استقرار العراق وضمانا لعدم عودة النظم الديكتاتورية الى الحكم".
واكد ان "الفدرالية هي ضمانة لبقاء العراق دولة موحدة وعلى اساس اتحادي اختياري"، وقال "اننا نرحب بهذا القرار المهم" لهذه الاسباب.
واعلنت اطراف سنية واخرى شيعية وفي مقدمتها هيئة علماء المسلمين والتيار الصدري رفضها للمشروع، كما رفضه رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي واعتبره بـ"الكارثي".
من جهة أخرى قال حزب كردي عراقي معارض انه تلقى "باستنكار شديد قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الداعي لتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق طائفية وعرقية".

وذكر بيان لارشد الزيباري أمين عام حزب الحرية والعدالة الكردستاني العراقي ان القرار "يعبر... عن استمرار الولايات المتحدة بالتمادي في التدخل بالشؤون الداخلية العراقية ورسم خريطة مستقبلية مقتصرة على مصالحها بعيدا عن إرادة وتطلعات شعبنا وخضوع المصالح الوطنية العراقية للتجاذبات السياسية الداخلية وعلاقتها بالحملات الانتخابية الرئاسية والانتخابات التكميلية للكونغرس في الوقت نفسه عن مصالح الشركات الاقتصادية وتطلعاتها في منطقة الخليج والشرق الأوسط غير آبهين بمصلحة الشعب العراقي وبالزلزال الذي ستصيب شظاياه كل دول المنطقة".

واضاف "مرة أخرى تفضح مراكز القرار في الولايات المتحدة الأميركية عن وجهها الحقيقية وأهدافها المبطنة من احتلال العراق بحيث لا تنطلي علينا الأسباب المعلنة للغزو (أسلحة الدمار الشامل – علاقة الحكومة العراقية بالإرهاب) أمام ما ينضح كل فترة بدأ من الإصرار على إصدار قانون النفط والغاز سيء الصيت وإقامة قواعد ثابتة في العراق وما تمخض أخيرا من صدور قانون تقسيم العراق".

وتعهد الزيباري بان الشعب العراقي "بعربه وأكراده وكافة قومياته وطوائفه يجد في مثل هذه المشاريع المشبوهة التصميم على قصم ظهر وحدة العراق والتي هي نتاج تضحيات أبناءه وتطلعاته نحو المستقبل في عراق حراً موحداً. وحزبنا يشاطر كافة الحركات الوطنية والشعبية في الإصرار على بقاء العراق موحداً وحاضنةً لكل أبناءه ويرفض مثل هذه المشاريع والقرارات المشبوهة".

وطال الحزب من "إخواننا العرب والمسلمين وكافة الدول والشعوب المحبة للحرية والسلام الإفصاح عن موقفها لكي لا تمر مثل هذه المشاريع الدنيئة التي تقرر مصير العراق والمنطقة".

واعتبر "وأننا متأكدون أن شعبنا الكردي يقف مثل باقي أشقائه في العراق ضد هذا المشروع وهم قادرون بفضل أرادتهم وصمودهم على دحر الاحتلال الغاشم وقبر كل مشاريعه التي تستهدف وحدة الشعب والتراب العراقي".

وارشد الزيباري كان وزيرا للدولة ابان حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ويعارض الان الحكومة المحلية الكردية التي يقودها حزبا الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
وينص القرار غير الملزم الذي اصدره مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء وعارضه الرئيس الاميركي جورج بوش، على تقسيم العراق ضمن نظام فدرالي كما يسمح به الدستور العراقي.
ويقترح القرار تقسيم العراق الى ثلاثة كيانات كردية وشيعية وسنية مع حكومة فدرالية في بغداد تتولى امن الحدود وعائدات النفط.

52970

ثلاث حفلات لعلي الحجار ومحمد الحلو ومنير وشاماميان اضاءت سماء القاهرة
منير والحجار وشاماميان يغنون التراث في القاهرة
دار الاوبرا ومسرح الجنينة في القاهرة يستضيفان حفلات غنائية تستعيد روائع من التراث الموسيقي العربي.
محمد منير يعيد غناء أعماله القديمة
القاهرة - شهدت العاصمة المصرية خلال الايام الثلاثة الماضية العديد من الحفلات الغنائية التي قدمت خلالها اغنيات من التراث العربي احياها المطربان علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد منير والمغنية السورية لينا شاماميان.
وقدم المطربان الحجار والحلو عرضا موسيقيا لمدة يومين على خشبة المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية تم خلاله استعراض تاريخ اهم الموسيقيين الذين اثروا في الموسيقى العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى السبعينات من القرن العشرين.
وقدم المطربان الحجار والحلو عددا من الاغاني للعديد من كبار الملحنين والموسيقيين ومن بينهم سلامة حجازي وسيد درويش ومحمد عبد الوهاب وفريد الاطرش ومحمد فوزي وبليغ حمدي، وسط حضور جماهيري كثيف.
كما احيا الفنان محمد منير حفلا في ساحة بدار الاوبرا ليل الجمعة حضره اكثر من عشرة الاف شخص قدم فيه مجموعة من اغانيه القديمة.
وفي مسرح الجنينة في حدائق الازهر اقامت المغنية السورية لينا شاماميان حفلا قدمت خلاله عددا من الاغاني من التراث السوري وخصوصا الحلبي ضمن توزيعات جديدة.

الابتسامات والسائحون تهجر ميانمار
الابتسامات تهجر ميانمار المضيافة
حالة من الفزع تهيمن على الشعب الميانماري حيال ردة فعل الجيش الوحشية على احتجاجات تطالب بالديمقراطية.
حزن وغضب يلفان يانغون
يانغون - اختفى السائحون من يانغون المدينة الرئيسية في ميانمار بينما لزم شعبه المضياف الصمت وسط حالة من الخوف والغضب ازاء قمع الجيش الوحشي لاحتجاجات تطالب بالديمقراطية.

وتحيط المتاريس والاسلاك الشائكة بمعابد يانغون الشهيرة وتجوب دوريات الجنود الشوارع وتلقي القبض على كل من تشتبه في مشاركته في الاحتجاجات.

ويسير مواطنو البلد المعروفون بحفاوتهم وقد علت الكآبة وجوههم.

ويقول هيدي كولومبو وهو سائح من بروكسل عاد للعاصمة السابقة بعد ان امضى ثلاثة اسابيع في جولة داخل البلاد "قبل ثلاثة اسابيع كان الجميع يبتسم. غابت الابتسامة الان".

واختفى السائحون الاجانب من العاصمة الانيقة وان كانت قديمة.

وتوقفت المظاهرات الحاشدة منذ الخميس حين اطلق الجنود الرصاص والغازات المسيلة للدموع على المحتجين بعدما ضربوا الرهبان والقوا القبض على المئات ممن قادوا المظاهرات.

وكانت المظاهرات سلمية حتى الاربعاء واندلعت الاحتجاجات نتيجة ارتفاع مفاجئ لاسعار الوقود قبل ان يقود الرهبان الاحتجاجات.