الإنسان الآلي في أفلام حرب النجوم يصبح حقيقة

هامبورج - من ارنست جيل
الإنسان الآلي من الخيال الى الواقع

يقترب الانسان الآلي الذي ظهر في أفلام "حرب النجوم" من أن يصبح حقيقة واقعة في شكل ماكينات يمكنها "تعلم" الوقوف على رجلين والمشي أيضا.

ويتعلم الانسان الآلي"رانبوت" الذي صنعه مهندسون في ألمانيا السير مثل طفل حيث يفقد أولا توازنه ويسقط على الأرض حتى يتعلم ان يصحح أوضاعه ويبقى مستقيما ومنتصبا من خلال السير خطوات اقصر والميل الى الامام عند اجتياز طريق منحدر.

وعند الوصول الى سطح مستو فإن الإنسان الآلي يقوم بتصحيح الطريقة التى يسير بها.

ويسير الانسان الآلي فى الأفلام السينمائية منتصبا ومستقيما بسهولة. ولكن العلماء الألمان يقولون ان هذه المهمة تشكل تحديا كبيرا في عالم الواقع.

والانسان الآلي"رانبوت" هو صاحب الرقم القياسي بالنسبة لسرعة الانسان الآليفي السير ويمكن ان ينطلق بسرعة كبيرة تزيد على طول ثلاثة ارجل في الثانية.

وقام الطاقم الألماني بتحديث " رانبوت" عن طريق تزويده بعين تعمل بالأشعة تحت الحمراء وجهاز استشعار لقياس السرعة يعمل كجهاز للحفاظ علي التوازن علي غرار ما هو موجود في الأذن الداخلية للإنسان.

ويتم ربط العين وجهاز الاستشعار بـ"مخ" صناعي أو شبكة عصبية تحدد الطريقة التي يجب ان يستجيب بها الانسان الآلي عندما يرصد منطقة منحدرة امامه وعندما يشعر بحدوث اختلال في توازنه.

ولدى الانسانالآلي" رانبوت" وركان وركبتان متصلان ببعضها بعضا وتعمل كل واحدة بمحرك مؤازر.

ويتركز 70فى المئة من وزن الإنسان الآلي في بدنه. ويساعد جعل خطوات الانسان الآلي قصيرة وميله الى الأمام بالقدر الصحيح والمناسب "رانبو" على صعود المنحدرات دون ان يسقط .

ويتعلم "المخ" من خلال التجربة ولذا فان اداء الانسان الآلي يتحسن مع مرور الوقت.

ووصف البروفيسور فلورينتين فورجوتر وزملاؤه من جامعة جوتنجين التقدم الذي يحرزه الإنسان الآلي في مجلة "بلوس كومبيوتشنال بيولوجي" الاليكترونية.

وقال العلماء فى مقال بالمجلة: "هذا الانسان الآلي يستطيع ان يسير بسرعة عالية ويتكيف مع المشاكل الطفيفة ويتعامل بشكل قوى مع التغييرات في المشي التي تحدث فجأة".

وأضاف العلماء: "في نفس الوقت يستطيع هذا الانسان الآليان يتعلم المشي في أراض مختلفة ويتطلب ذلك خبرات تعلم قليلة .. هذه الدراسة تبين أن الربط الوثيق بين الحركة الجسدية والتحكم العصبي الذي توجهه التغذية الاسترجاعية الحسية من نمط المشي ذاته .. ربما يكون خطوة الى الامام على طريق زيادة فهم مشاكل التنسيق وحلها في وظائف الحركة المعقدة الأخرى".

واستطرد العلماء يقولون أن رانبوت جعل "الهدف المتمثل في سير الآلات الصناعية بنشاط وديناميكية وتكيف أقرب قليلا إلى التحقق".