الإنترنت في العراق، عبر التلفزيون

بوابة على العالم

بغداد - تستعد وزارة الإعلام العراقية عبر تجارب تجريها حاليا تقديم خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني تلفزيونيا عبر منظومة الرافدين للفضائيات التي انطلقت قبل أشهر في العراق.
وقال مدير منظومة الرافدين للفضائيات التابعة لوزارة الإعلام محمد قاسم حسن إن هذه الخدمات ستنفذ وتبدأ المباشرة بها مع مطلع العام المقبل، وإن هذه العملية ستخفض من كلف الاشتراك في المنظومة.
وأشار قاسم إلى أن المواقع التي ستبث سيصل عددها إلى 200 موقع وأكثر، إضافة إلى إمكانية تسلم البريد الإلكتروني عبر الجهاز نفسه، حيث يهدف هذا المشروع وفقا للمصادر إلى تخفيف الضغط الحاصل على شبكة الهاتف والتي من خلالها يتم استعمال البريد الإلكتروني حاليا.
وأضاف أن تقديم خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني سيكون لدوائر الدولة والقطاع المختلط والخاص وعموم المواطنين والشركات والمنظمات والاتحادات العراقية والعربية والأجنبية والهيئات المقيمة في العراق والراغبين في الاشتراك في هذه الخدمات مقابل أجور قيد الدراسة حاليا، وسوف تمكن هذه الخدمة المشترك من أن يحصل على أنواع متعددة من الخيارات كأن يشترك في الإنترنت الخاص بالتصفح أو مع البريد الإلكتروني أو الانترنت الاعتيادي وصولا إلى شبكة التبادل للمعلومات الخاصة بالمؤسسات وكل بسعره وحسب نوع تلك الخدمة.
وأوضح مدير منظومة الرافدين أن المرحلة الثانية من هذا المشروع تهدف إلى إيصال البث الفضائي إلى كل من مدينتي البصرة والموصل وبقية المدن، وسيتم البدء بها خلال العام المقبل إذ أن العمل جار حاليا لاستكمال مستلزمات هذه الخدمة، هذا بالإضافة إلى زيادة عدد القنوات الفضائية التي ستبثها المنظومة حيث من الممكن أن تصل نسبة زيادة القنوات إلى سبع قنوات قبل نهاية العام الحالي ليصل عددها إلى 12 قناة بعد أن كانت 14 قناة. (قدس برس)