الإمارات ملتزمة بما اتفقت عليه أوبك

ارتفاع أسعار النفط مستقبلا سيكون على أساس منطقي

دبي (الامارات) - قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الثلاثاء إنه لا يتوقع زيادة كبيرة مرة أخرى في إنتاج النفط الصخري وإن ارتفاع أسعار النفط في المستقبل سيكون على "أساس منطقي ومدروس."

وأضاف الوزير الاماراتي في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" أن حصة بلاده السوقية مهمة بالنسبة لأوبك لكن تنظيم السوق هو الأهم وإن خفض الاستثمارات في المشاريع النفطية المستقبلية يثير القلق.

وقال "نحن في دولة الامارات لم نوقف استثماراتنا مع انخفاض أسعار البترول لأننا ننظر إلى دورنا الرئيسي في المجموعة ولن نعدل تعاقداتنا طويلة الأمد لبيع النفط بعد تخفيض الإنتاج."

واتفقت أوبك الأسبوع الماضي على خفض الانتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2017 في محاولة للحد من زيادة المعروض النفطي العالمي ودعم الأسعار.

وتأمل المنظمة بأن يساهم المنتجون من خارجها بخفض قدره 600 ألف برميل يوميا أخرى للإنتاج. وقالت روسيا انها ستخفض الانتاج بحوالي 300 ألف برميل يوميا.

وقال المزروعي إن إيران جادة بشأن الالتزام باتفاق أوبك لخفض الانتاج، مضيفا "أعتقد أن الجميع بما فيهم ايران جادين في التزامهم باتفاق أوبك لخفض الانتاج. زيادة انتاج النفط الإيراني سيحتاج إلى استثمارات كثيرة... وسيأخذ وقتا وجهدا ومالا."

وقال أيضا انه لا يتوقع أي زيادة كبيرة في انتاج النفط العالمي في النصف الأول من عام 2017 .

وتابع "في المتوسط في الستة أشهر القادمة لا نتوقع أن تحدث زيادات كبيرة في إنتاج النفط العالمي أعلى من الأرقام التي وضعناها."

وقال المزروعي ان بلاده ستحضر اجتماعا بين منتجي النفط الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك في فيينا في العاشر من ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف "إن شاء الله إننا مع المنظمة ومع أي اجتماع .. لن نفوت أي اجتماع للمنظمة وبالتأكيد سنكون متواجدين في اجتماع العاشر من ديسمبر".

من جهتها زادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الثلاثاء توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2017 بمقدار 40 ألف برميل يوميا إلى 1.56 مليون برميل يوميا.

وفي توقعاتها الشهرية رفعت إدارة معلومات الطاقة أيضا تقديراتها للزيادة في الطلب العالمي على النفط في 2016 بواقع 30 ألف برميل يوميا إلى 1.36 مليون برميل يوميا.

وزادت الادارة أيضا توقعاتها لنمو الطلب الأميركي على النفط في 2016 إلى 130 ألف برميل يوميا من 110 آلاف برميل يوميا في تقديراتها التي أصدرتها الشهر الماضي.

وقالت إنها تتوقع أن الطلب الأميركي على النفط في 2017 سينمو بواقع 240 ألف برميل يوميا مقارنة مع زيادة قدرها 260 ألف برميل يوميا في توقعاتها السابقة.

وأضافت أنها تتوقع أن ينخفض انتاج النفط الخام الأمريكي في 2016 بمقدار 560 ألف برميل إلى 8.86 مليون برميل يوميا مقارنة مع هبوط قدره 580 ألف برميل يوميا في توقعاتها السابقة.

وقدرت أن انتاج النفط الاميركي في 2017 سيتراجع بواقع 80 ألف برميل إلى 8.78 مليون برميل يوميا مقارنة مع توقعاتها السابقة لهبوط قدره 110 آلاف برميل يوميا.

.