الإمارات تستعين بست شركات عالمية لتزويدها بالوقود النووي

الإمارات تسبق الدول العربية إلى التكنولوجيا النووية السلمية

أبوظبي - اختارت الإمارات العربية المتحدة ست شركات عالمية من بينها ريو تينتو وأريفا لتزويد أولى محطاتها للكهرباء النووية بالوقود النووي وتصل قيمة العقود إلى ثلاثة مليارات دولار.

وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في بيان الأربعاء إن الوقود المتعاقد عليه سيولد ما يصل إلى 450 مليون ميجاوات لمدة 15 عاما بدءا من 2017.

والشركات الأخرى من روسيا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة.

وستضمن استراتيجية الوقود النووي أمن الإمدادات والسرعة في التوريد والجودة في المواد المستوردة وتقديم فرصة للشركات العالمية للتنافس مما يوفر للبرنامج النووي الإماراتي السلمي المرونة في التوريد للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة.

وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية إن توقيع عقود تأمين الوقود النووي يعد إنجازا مهما للمؤسسة ومثالا واضحا لاتباع دولة الإمارات أعلى المعايير المتعارف عليها دوليا في تنفيذها للبرنامج النووي السلمي.

وأضاف إن هذه العقود ستساعد المؤسسة في ضمان أمن إمدادات الوقود النووي على المدى البعيد بالإضافة إلى ضمان الجودة العالية والحصول على أفضل الأسعار وأفضل الشروط التجارية التنافسية مشيرا إلى انها ستمثل بداية لعلاقات طويلة الأمد مع شركات دولية ذات سمعة ممتازة في هذه الصناعة.

وتعاقدت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية للحصول على عدد من الخدمات تتمثل في تأمين اليورانيوم الطبيعي المركز ذي نوعية قابلة للتصنيع كوقود نووي وخدمات التحويل لخام اليورانيوم حيث يتم تحويل خام اليورانيوم إلى مواد جاهزة للتخصيب وخدمات التخصيب والتي يتم فيها تخصيب المواد للمستوى المطلوب حتى تستخدم في وقود محطات الطاقة النووية وتأمين إمدادات اليورانيوم المخصب.

وسيتم توريد اليورانيوم المخصب إلى شركة كيبكو للوقود النووي التي ستعمل على تصنيع وحدات الوقود اللازم استخدامها في محطات الطاقة النووية الأربع والمخطط بناؤها في الإمارات.

وتعد شركة كيبكو للوقود النووي تابعة للشركة الكورية للطاقة الكهربائية " كيبكو" وهي عضو في العقد الرئيسي للمشروع.

وابتداء من العام 2015 ستشارك ست شركات عالمية -عاملة في قطاع توريد الوقود النووي- في استراتيجية المؤسسة للحصول على الوقود النووي وإمداداته حيث ستقدم شركة كونفيردين الأمريكية خدمات التحويل على أن تقوم شركة يورانيوم ون الكندية بتوريد اليورانيوم الطبيعي وشركة يورينكو من المملكة المتحدة خدمات تخصيب اليورانيوم .

كما ستقوم شركة ريوتينتو يورانيوم ومقرها المملكة المتحدة بتوريد اليورانيوم الطبيعي في حين تورد شركة تينيكس الروسية إمدادات اليورانيوم المركز وخدمات التحويل لخام اليورانيوم وخدمات التخصيب بالإضافة إلى شركة آريفا الفرنسية والتي ستورد إمدادات اليورانيوم المركز وخدمات التحويل لخام اليورانيوم وخدمات التخصيب.