الإعلام والحرب.. العراق كدراسة حالة

أبو ظبي- من عبد الناصر فيصل نهار
تحديات الحرب فرضت نفسها على الاعلام العربي

يشهد منتدى الإعلام العربي "الإعلام والحرب" الذي يعقد في دبي خلال الفترة 7-8 أكتوبر 2003 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، عقد خمس ندوات مختصة بمشاركة كبار الشخصيات الإعلامية في العالم.
ففي اليوم الأول تعقد أولى الندوات تحت عنوان "دور الإعلام في الحروب الحديثة: المسؤولية والموثوقية والشمولية" ويديرها نيك روبرتسون كبير مراسليCNN، ويتحدث فيها تيم سباستيان من BBC وروبرت منارد رئيس منظمة صحافيون بلا حدود- فرنسا وحمدي قنديل الخبير الإعلامي المصري وخالد المعينا رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز- السعودية.
أما الندوة الثانية "الإعلام كسلاح دمار شامل" فيديرها جفن آسلر من BBC ويتحدث فيها د.عزمي بشارة الكاتب والمفكر وداني سكتشر الكاتب الاميركي وبول دولا جورس الإعلامي الفرنسي ود.محمد السيد سعيد الصحفي في مؤسسة الأهرام-مصر.
وفي اليوم الثاني من المنتدى يأتي موضوع العراق كدراسة حالة، فتعقد الندوة الثالثة تحت عنوان "التغطية الإعلامية الغربية لحرب العراق" والتي يديرها تيم سباستيان من BBC ويتحدث فيها بيتر آرنت الإعلامي الاميركي الشهير وجنين ديجيو فاني من صحيفة التايمز البريطانية وكلايف مايري من BBC وجهاد الخازن من صحيفة الحياة السعودية التي تصدر في بريطانيا.
أما الندوة الرابعة "التغطية الإعلامية العربية لحرب العراق" فيديرها جورج سمعان رئيس تحرير الحياة في لندن، ويتحدث فيها عبد الباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي- بريطانيا ود.أحمد الربعي الكاتب الكويتي وجابر عبيد الإعلامي الإماراتي) ويوسف إبراهيم الإعلامي العربي المقيم في نيويورك.
ويتولى عثمان العمير ناشر ورئيس تحرير ايلاف الالكترونية إدارة الجلسة الخامسة التي تعقد تحت عنوان "الإعلام الغربي والإعلام العربي: رؤى متبادلة.."، ويتحدث فيها د.حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي- فلسطين ومارتن ولوكوت من صحيفة الجارديان- بريطانيا وجيم لوري رئيس الأخبار تلفزيون ستار- هونغ كونغ وجميل مروة رئيس تحرير ديلي ستار-لبنان و د.هشام شرابي الاستاذ في جامعة جورج واشنطن.
كما يشهد منتدى الإعلام العربي عقد 8 ورش عمل متخصصة لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بشعار المنتدى "الإعلام والحرب"، وتأثير وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية في العالمين العربي والغربي. ويأتي تنظيم ورش العمل لالقاء المزيد من الضوء على موضوع المنتدى، وبحث العديد من القضايا المتعلقة بدور وسائل الإعلام خلال الحروب، والصعوبات التي يواجهها الصحافيون لنقل الحقائق من الميدان، إلى جانب واقع الإعلاميات العربيات وأهم التحديات التي تواجه المحطات الفضائية العربية.
وتتضمن فعاليات المنتدى عقد 8 ورش عمل تتوزع على يومي المنتدى، وتناقش موضوعات متخصصة لتوسيع آفاق الحوار واضفاء المزيد من التنوع على المواضيع المطروحة، من خلال عقد اجتماعات مصغرة تضم نحو عشرين اعلامياً يمثلون المؤسسات الإعلامية المحلية والاقليمية والعالمية، ويدير النقاش خلال ورش العمل شخصيات إعلامية وسياسية بارزة.
وتشمل فعاليات اليوم الأول عقد 4 ورش عمل تناقش مواضيع متعددة تتضمن "الإعلاميات العربيات.. الواقع والتحديات"، تدير الجلسة الدكتورة عزيزة المانع، "استهداف الصحفيين في البيئات المعادية" حيث يدير النقاش الإعلامي بيتر ارنت، كما يتولى الدكتور عزمي بشارة إدارة الحوار في ورشة عمل أخرى تحمل عنوان "الصحافيون تحت الاحتلال"، وتناقش ورشة العمل الأخيرة في اليوم الأول موضوع "وسائل الإعلام في الإعلام العربي" ويدير الجلسة جميل مطر.
وتناقش ورش العمل المخصصة لليوم الثاني موضوعات مثل مدى تأثير قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة على مصداقية الإعلام الأميركي التي يترأسها الكاتب داني سكيتشر من واشنطن، ويدير الإعلامي حمدي قنديل جلسة بعنوان "التحديات الحالية والمستقبلية أمام المحطات الفضائية العربية"، في حين يدير تيم سباستيان ورشة بعنوان "البرامج الحوارية العربية والأجنبية: التماثل والاختلاف"، وتتعرض الجلسة التي يديرها محمد جاسم الصقر عضو مجلس الأمة الكويتي لموضوع دور القطاع الخاص في الإعلام العربي.