الإسكندرية تلقي نظرة على أفلام الصور المتحركة

ندوات ترافق العروض السينمائية

القاهرة - أعلنت مديرة شركة "سمات" المخرجة هالة جلال ان الشركة ستقيم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مهرجانا لافلام الصور المتحركة بعنوان "نظرة على افلام الصور المتحركة" في 25 اب/اغسطسس الجاري في مدينة الاسكندرية.
وقالت جلال ان "اقامة مثل هذا النشاط الذي يأتي بعد النجاح الذي رافق عروض قافلة السينما العربية الأوروبية خلال عامين من انطلاقتها".
واضافت انه "المهرجان التاسع الذي حققه تعاون شركة سمات مع برنامج يوروميد (الاوروبي المتوسطي) المرئي والمسموع والذي تنقلت عروضه للأفلام العربية والأوروبية بين العديد من المدن العربية والاوروبية خلال العامين الماضيين".
وستشارك تسع دول في مهرجان افلام الصور المتحركة في الإسكندرية هي مصر وتونس من البلاد العربية وفرنسا وايطاليا وبلجيكيا وبريطانيا واسبانيا وهولندا وبولندا من الدول الاوروبية.
وسيعرض خلال المهرجان 29 فيلما لمخرجين من هذه البلدان، بينها 22 فيلما قصيرا وسبعة افلام طويلة منها الفيلم الاسباني "الغابة الحية" الذي رشح لاوسكار افضل فيلم للرسوم المتحركة قبل اربعة اعوام.
وتقدم عروض القافلة في مكتبة الاسكندرية ومركز الابداع والمركز الثقافي الفرنسي وترافق عروض الافلام التي تستغرق خمسة ايام ندوة لمناقشة "التحديات التي تواجه انتاج افلام الرسوم المتحركة في العالم العربي".
وبدأت قافلة السينما العربية الاوروبية نشاطاتها قبل عامين بمبادرة من شركة سمات المؤسسة الاهلية التي تعمل على تشجيع المواهب السينمائية الشابة.
وقد قامت "سمات" بانتاج العديد من الافلام الروائية القصيرة لعدد من المخرجين الشباب المصريين والعرب بالتعاون مع البرنامج الاوروبي المتوسطي المرئي والمسموع.