الإسكندرية تكرِّم شاعرها أحمد شبلول

تكريم للإبداع والمبدعين

الإسكندرية ـ بمناسبة حصوله على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب هذا العام عن ديوانه للأطفال "أشجار الشارع أخواتي" ينظم إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة حنان شلبي، والتابع للهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر احتفالية تكريم للشاعر المبدع أحمد فضل شبلول يشارك فيها الشاعر الكبير أحمد سويلم ـ سكرتير عام اتحاد كتاب مصر، ولفيف من الأدباء والكتاب والمثقفين والنقاد المصريين.
تقام الاحتفالية تحت رعاية محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب، ود. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتبدأ فعالياتها في الثامنة من مساء الخميس 31/7/2008 بمسرح قصر التذوق سيدي جابر بالإسكندرية، ويقدمها د. محمد مصطفى أبوشوارب.
ويشتمل حفل التكريم على كلمة حنان شلبي رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وكلمة أدباء الإسكندرية ويلقيها الشاعر د. فوزي خضر، ثم كلمة اتحاد كتاب مصر ويلقيها الشاعر أحمد سويلم، فكلمة د. أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة الذي يهدي درع الهيئة وشهادة تقدير للشاعر المكرم.
يتخلل حفل تكريم الشاعر أحمد شبلول عرض لمجموعة إصداراته التي بلغت 37 كتابا مطبوعا، وعرض للفيلم الكرتوني للأطفال "عائلة الأحجار" المأخوذ عن كتابه الصادر عن سلسلة كتاب قطر الندى "عائلة الأحجار" والذي أنتجه قصر ثقافة 26 يوليو للأطفال بالإسكندرية.
والشاعر أحمد فضل شبلول من مواليد الإسكندرية 1953، وهو عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، ونائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب، وعضو مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو اللجنة الاستشارية للمركز الكوري للثقافة العربية والإسلامية، والمحرر الثقافي لشبكة ميدل إيست أونلاين الإخبارية.
وله العديد من المؤلفات في الشعر وأدب الأطفال والدراسات الأدبية والنقدية وأدب الرحلات والمعجمية العربية والنشر الإلكتروني.
وفي مجال أدب الأطفال الذي حاز فيها الشاعر على جائزة الدولة التشجيعية، صدر له:
ـ حديث الشمس والقمر (شعر) سلسلة قطر الندى بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة 1997.
ـ بيريه الحكيم يتحدث (تبسيط بعض أعمال توفيق الحكيم للصغار) سلسلة عين صقر بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة 1999.
ـ طائرة ومدينة (شعر) سلسلة قطر الندى بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2001.
ـ عائلة الأحجار (بحث مبسط) سلسلة قطر الندى بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2003.
ـ أشجار الشارع أخواتي (شعر) الرياض: مكتبة العبيكان 2005.
ـ جماليات النص الشعري للأطفال (دراسات) عن الشركة العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة 1996.
ـ معجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين. الرياض: دار المعراج الدولية للنشر والتوزيع 1998.
ـ أدب الأطفال في الوطن العربي: قضايا وآراء. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع بالإسكندرية 1998.
ـ تكنولوجيا أدب الأطفال. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع بالإسكندرية 1999.
***
وسبق أن فاز الشاعر بالجائزة الأولى من المجلس الأعلى للثقافة 1999 عن بحثه "تكنولوجيا أدب الأطفال"، وحصل على جائزة أفضل إخراج فني للمجلات الإقليمية من هيئة قصور الثقافة 2001، وحاز على درع ندوة الثقافة والعلوم بدبي 2003، ودرع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب واتحاد الكتاب الجزائريين 2003، فضلا عن الشهادت والميداليات والدروع التذكارية من مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين، وكلية التربية بالإسكندرية، ومهرجان الشعر الوطني بتونس، وغيرها.
كما ترجمت بعض مقالاته وقصائده إلى اللغات: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية واليونانية والإيطالية والروسية والألبانية والصينية والرومانية والكورية والإيغورية (يتحدث بها 40 مليون صيني مسلم).