الإسكندرية تقرأ الأدب الكوري وتشاهد السينما الكورية

موعد مع أخي

القاهرة ـ تنظم سفارة كوريا الجنوبية مهرجانا ثقافيا حافلا في الإسكندرية خلال الفترة من 13 إلى 17 مايو/آيار الجاري.

يبدأ المهرجان بأمسية أدبية تحت عنوان "الأدب الكوري في عيون نقاد الإسكندرية" في السادسة مساءً في 13 مايو/آيار الجاري في مركز الحرية للإبداع. وتتناول الأمسية الإبداعات الكورية شعراً ونثراً وذلك من خلال قراءات رائعة لنخبة من مبدعي ونقاد الإسكندرية حول نماذج مختارة من الأعمال الشعرية والروائية الكورية وفي مقدمتها ديوانا "ألف حياة وحياة" و"أماكن خالدة" للشاعر الكوري "كوه أون" وذلك في الجلسة الأولي للندوة.

أما الجلسة الثانية فتقدم قراءات أدبية لروايات "موعد مع أخي" للكاتب "لي مون يول"، و"القزم يطلق الكرة الصغيرة" للكاتب "تجو سي هوى"، و"المدينة اللعبة" للكاتب "لي دونج ها".

ومن الادباء المصريين المشاركين فى هذه الاحتفالية الشاعر جابر بسيونى والقاص منير عتيبة، والقاص والناقد محمد عطية والدكتور محمد عبد الحميد خليفة، والدكتور سالم عبد الرازق سليمان الاستاذ المساعد والقائم بعمل رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الاسكندرية. يدير الندوات الدكتور احمد محمود المصرى المدرس بشعبة اللغة العربية بكلية التربية – جامعة الاسكندرية.

وفي مساء اليوم الثاني للمهرجان والذي يستضيفه قصر التذوق الفني في سيدى جابر، يجري افتتاح معرضيين فنيين تحت عنوان "مصر في عيون أطفال كوريا" يضمان مشاهد من الحياة المصرية الخالصة والتي أبدعها طلاب المدرسة الكورية بالقاهرة، بالإضافة إلى معرض "صور من كوريا" ويضم صورا فنية لأبرز المعالم الثقافية والتراث الكوري.

كما سيجري افتتاح مهرجان الأفلام الكورية والذي يقدم ثلاثة أفلام كورية مترجمة للعربية.

من جانبه يقول د. بارك جاي يانج المستشار الإعلامي والثقافي بسفارة جمهورية كوريا إن السفارة تسعى إلى تكثيف أنشطتها الثقافية في مختلف المدن والإقاليم المصرية سعياً إلى تعريف الشعب المصري بالإبداعات الكورية في شتى المجالات. وأعرب عن آمله في أن يستمر التواصل الحضاري والثقافي بين الشعبين المصري والكوري.