الإتحاد والصفاقسي يتأهلان لنهائي دوري أبطال العرب

الهلال فشل في احراز الثلاثية

جدة (السعودية) - لحق اتحاد جدة السعودي بالصفاقسي التونسي حامل اللقب الى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال العرب في كرة القدم بفوزه على مواطنه الهلال 2-1 على استاد الامير عبدالله الفيصل في جدة في اياب الدور نصف النهائي.
وسجل حمد المنتشري (29) وحمد العيسى (40) هدفي الاتحاد، والبرازيلي كماتشو (73) هدف الهلال.
وكان الاتحاد فاز 1-صفر ذهابا في الرياض قبل اسبوعين.
وكان الصفاقسي حجز بطاقته على حساب الاهلي السعودي بفوزه عليه 3-صفر ذهابا في جدة قبل اسبوعين، وتعادله معه 4-4 اليوم في صفاقس.
وثأر الاتحاد من الهلال الذي أقصاه من الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ولي العهد السعودي.
وجاءت المباراة متكافئة بين الفريقين مع افضلية نسبية للاتحاد في الشوط الاول ترجمها الى هدفين، وانتفض الهلال في الثاني واكتفى بتقليص الفارق فقط.
وكانت بداية المباراة حذرة من الفريقين وجاء اول تهديد من الهلال بضربة رأسية لمدافعه البرازيلي تفاريس علت العارضة (11)، ورد الاتحاد برأسية للبرازيلي سيرجيو اثر تمريرة عرضية لمناف ابو شقير بجوار القائم الايسر (15).
ولاحت فرصة ذهبية للانغولي باولو ديسيلفا لمنح التقدم للهلال اثر خطأ فادح لدفاع الاتحاد لكنه سدد الكرة بجوار القائم الايمن (18)، ثم تألق مبروك زايد للتصدي لتسديدة ديسلفا فارتدت منه الى سامي الجابر الذي حاول متابعتها داخل المرمى بيد ان المدافع العيسى تدخل في توقيت مناسب وشتتها الى ركنية (22).
وكاد صالح الصقري يفتتح التسجيل للاتحاد بيد ان الحارس حسن العتيبي انقذ الموقف ببراعة (28)، قبل ان ينجح المنتشري في استغلال ركلة ركنية ويتابع الكرة برأسه على يسار العتيبي (29).
وكاد رضا تكر يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايمن (32)، وأهدر سيرجيو فرصة ثمينة من انفراد بالعتيبي (33)، قبل ان ينجح العيسى في اضافة الهدف الثاني من ركلة حرة سددها مباشرة من 35 مترا داخل مرمى العتيبي (40).
ونابت عارضة مرمى الهلال عن العتيبي بتصديها لتسديدة ساقطة للمنتشري (42).
وحاول الهلال تدارك الموقف في الشوط الثاني، وكاد عبد العزيز الخثران يقلص الفارق من تسديدة قوية بجوار القائم الايمن لمبروك زايد (50)، وأهدر الجابر فرصة سانحة اثر تلقيه كرة من ديسيلفا فانفرد بزايد بيد ان الاخير ابعدها بصعوبة لتتهيأ امام ديسيلفا فتابعها سهلة بين يدي الحارس (52).
وسدد احمد الدوخي كرة قوية ابعدها زايد الى ركنية (60)، وقلص كماتشو الفارق من انفراد بالحارس زايد وسدد الكرة على يمينه (73).
وكاد البديل محمد العنبر يدرك التعادل بيد ان المنتشري ابعد الخطر في توقيت مناسب (77).
وأهدر ابو شقير فرصة تسجيل الهدف الثالث اثر تلقيه كرة من محمد نور تباطأ في تسديدها فيتدخل تفاريس وأبعدها (83)، رد عليها محمد الشلهوب برأسية تصدى لها زايد (90). الصفاقسي والأهلي وفي المباراة الأخرى بلغ الصفاقسي التونسي المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال العرب في كرة القدم للعام الثاني على التوالي بتعادله مع ضيفه الاهلي السعودي 4-4 الاربعاء على استاد الطيب المهيري في صفاقس في اياب الدور نصف النهائي.
وسجل كريم النفطي (5 و65) وأمير الحاج مسعود (28) وهيكل قمامدية (90) اهداف الصفاقسي، والبرازيلي كيم دياز (25) وصاحب العبدالله (55) والبرازيلي لوسيو فلافيو (74) وطلال المشعل (84) اهداف الاهلي.
وكان الصفاقسي فاز 3-صفر ذهابا في جدة قبل اسبوعين.
وكان الصفاقسي توج بطلا الموسم الماضي بفوزه على الاسماعيلي 4-3 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في المباراة النهائية على ملعب المدينة الرياضية في بيروت.
ونزل الاهلي بقوة منذ البداية لتسجيل هدف مبكر يسهل مهمته نسبيا في باقي مجريات المباراة بيد انه تلقى ضربة موجعة عندما كان سجل اصحاب الارض الهدف الاول بواسطة النفطي بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من قمامدية (5).
وتابع الاهلي افضليته وكاد دياز يدرك التعادل من انفراد بيد انه سدد الكرة بجوار القائم (8)، ورد عليه قمامدية من انفراد بالحارس عبده بسيسي بيد ان الاخير أنقذ الموقف (16).
وأثمر ضغط الاهلي هدف التعادل عندما استغل دياز كرة فشل الدفاع التونسي في تشتيتها فراوغ احد المدافعين وسددها على يسار الحارس احمد الجواشي (25).
بيد ان فرحة الضيوف لم تدم سوى 3 دقائق حيث نجح مسعود في تسجيل الهدف الثاني للصفاقسي من تسديدة قوية ارتدت من بسيسي وتهيأت امامه مجددا ليودعها بسهولة داخل المرمى (28).
ونظم الاهلي صفوفه في الشوط الثاني وتمكن العبدالله من ادراك التعادل اثر تمريرة عرضية من فلافيو تابعها برأسه على يمين الجواشي (55).
ومنح النفطي التقدم مجددا للصفاقسي بضربة رأسية (65)، رد عليه فلافيو بهدف التعادل من ركلة حرة مباشرة (74).
ومنح البديل المشعل التقدم للاهلي للمرة الاولى في المباراة عندما تابع كرة عرضية على يمين الجواشي (84). لكن قمامدية ادرك التعادل للصفاقسي في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع اثر متابعته كرة عرضية على يمين بسيسي.